منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعبحـثالتسجيلدخولس .و .ج


شاطر | 
 

 موضوع خطييييير للجزء اللفظي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الازيبي
مشرف منتدى الرياضة


الدولة :
عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
الاوسمة : المشرف المميز
رسالة sms : مشرف منتدى الرياضه (يتمنى التوفيق لنادي الاتحاد)

مُساهمةموضوع: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنواع معاني المفردات:

1- معاني مفردات من القرآن الكريم
مثال : التثريب
أ‌- اللوم..............ب- التفنيد.............جـ - المدح..........د- التقريع والتوبيخ
نجد ان الايه تقول( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين) نجد هنا ان التثريب بمعنى التوبيخ إذا الإجابة هي (د)

2- معاني من الحديث الشريف
مثال : تربت يداه
أ‌- اتسخت بالتراب............ب- طالت أظافره.........ج- ظفرت وربحت......د-خسرت وهزمت
من الحديث الشريف (... فأظفر بذات الدين تربت يداك) نجد أن الجواب هو (ج)

3- معاني كلمات عامة
مثال : ناهز الستين
أ‌- تجاوز الستين........ب- قارب الستين..........ج- أتم الستين........د- بلغ الستين بسرعة
(نجد أن ناهز بمعنى قارب {يقال ناهز الأمر أي داناه وقاربه} فالجواب هو ب )

4- مصطلحات علمية
مثال : الشنكبوتية
أ‌- شبكة العنكبوت..........ب- الشبكة العنكبوتية........نسيج العنكبوت.......د- طعام العنكبوت
الشنكبوتية هي كلمة تطلق على الشبكة العنكبوتية الاجابة هي ب
(أمثلة أخرى : الزملحة { إزالة الملح عن الماء} و الحوقلة { لا حول ولا قوة الا بالله
و الجعفدة { جعلت فداك} و الدمعزة {أدام الله عزك[



ثانيا- إكمال الجمل: مفهوم الجملة
وهي لها ثلاثة أنواع:

1- جمل تسير في نفس الاتجاه
{ و، أو، إضافة لذلك، كذلك، على سبيل المثال، أيضا، بنفس الطريقة، يكون، يسمى، يعرف..... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه
مثال: خلال القرن الماضي أباد الطاعون وعدد من ......... مدن بأكملها
أ- الأوبئة..............ب- الأسلحة.............ج- الفيروسات...........د- الديناصورات
(نجد أن بعد كلمة الطاعون حرف {و} والذي يدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه {نجد أن الديناصورات والأسلحة لا تسير في نفس الاتجاه} ويبقى اختياران الفيروسات والأوبئة ومن المعنى نجد أن الطاعون مرض وكذلك الأوبئة أمراض فنجد أن الإجابة هي {أ} )

2- جمل تحمل عبارات في الاتجاه المعاكس
{ لكن، مع ذلك، في الجانب الآخر، وبالعكس، على النقيض، على الرغم، بالمقابل، بخلاف، مع أن ..... الخ} جميع هذه الكلمات والأحرف تدل على عكس الاتجاه.
مثال:
مع أن الغدر من سمات الخائن، فإن....... من سمات ...........
أ- المروءة، الكريم....... ب- الإناة ،المنافق ........ج- البطل، الشجاعة...... د- التهور، الحكيم
(بالتفكير نجد أن الجملة تسير عكس الاتجاه لوجود {مع أن} {لذلك يجب استبعاد الاختيارين ب , د لأنها تسير في نفس الاتجاه والمطلوب تغيير اتجاه الجملة} يتبقى لنا أ, ج والاختيار ج معكوس لا يصلح أن نقول أن البطل من سمات الشجاعة بل العكس إذا يتبقى لنا الاختيار (أ) وهو الصحيح.

3- جمل سبب ونتيجة
{ لذلك ،سببا ، يؤدي إلى، نتيجته ، لأن ،....... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على جمل السبب والنتيجة
مثال:
مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه .......... ، لأن في ذلك ضبطا للطلاب و ........... لما عندهم من جماح
أ- مرحا, مؤيدا...........ب- صارما, تنمية..........ج- حازما, كبحا.......د- صبورا , حرصا
(هذه جملة مركبة من شقين، ففي الشق الأول نجد انه لكي يكون المعلم ناجحا في مهمته فعليه أن يكون مرحا أو صارما أو حازما أو صبورا ، بمعنى أن جميع الاختيارات المختارة للفراغ الأول مقبولة، لكن يحسم الأمر في الاختيار هو فراغ الشق الثاني من الجملة ، حيث نجد في الشق الثاني أن جماح الطلاب يلزمه نوع من الضبط والكبح ، إذا الاختيار (ج) هو الصحيح




نتابع.......

ومن هنا نصل إلى طريقة التفكير في حل إكمال الجمل طبقا للملاحظات التالية:

1- ادرس مفهوم الجملة وذلك بالحرص على أن تقرأ الجملة كلها، لأن كل جملة غالباً ما تشتمل على مفاتيح تقودك إلى معرفة الإجابة الصحيحة.
2- قم بتجريب الاختيارات وذلك بقراءة الاختيارات مبتدئاً بالأول فالأول، وأملأ بالكلمة الأولى الفراغ الأول وبالكلمة الثانية الفراغ الثاني .... الكلمتان اللتان تكملان الفراغين إكمالاً صحيحاً، تستقيم معهما الجملة في معناها وفي تركيبها هي الإجابة الصحيحة.
3-قد تمرّ بك في إكمال الجمل كلمات لا تعرف معناها، هذا لا يعني أن تصرف عنها النظر فإن معنى الجملة كثيراً ما يُفْهم مع وجود كلمات غير مفهومة فيها.
4- تنبه ولاحظ دائما ما قبل كل فراغ وما بعده فسوف يساعدك ذلك على معرفة الكلمة الصحيحة لكل فراغ.
5- احذر من الكلمتين اللتين تستقيم بإحداهما المعنى ولا تستقيم بالأخرى. أو الكلمتين اللتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .(بمعنى اختر المفردة التي تكمل الفراغ وتسهم في تكوين جملة مفيدة)
6- استبعد اكبر عدد ممكن من الاختيارات البعيدة
7- لا تنسى الكلمات التي تدل على معنى الجملة (نفس الاتجاه، عكس الاتجاه، سبب ونتيجة)

مثال (1) :
النميمة مرض اجتماعي ........ العداوات بين الناس ويوغر ........ ويهدد وحدتهم .
أ.يسبب – تفكيرهم ........ب. يثير – صدورهم........ج. يحدث – مكانتهم ........د. يستحث – تماسكهم
فنلاحظ أن:
الاختيار (أ) الكلمة الأولى ( يسبب ) يستقيم بها المعنى ولكن الكلمة الثانية ( تفكيرهم ) لا يستقيم معها المعنى بشكل سليم .
وواضح أن الاختيار الذي تستقيم معه الجملة لفظا ومعنا هو ( ب ) لتصبح الجملة كالتالي :
النميمة مرض اجتماعي يثير العداوات بين الناس ويوغر صدورهم ويهدد وحدتهم .

مثال (2) :
يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى................ في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له................والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.
أ. الوجود – الوقت...........ب. الماضي – الهناء...........ج. البدر – النعيم..............د. النور- العدل
نلاحظ أن:
الاختيار ( أ) يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ولا يستقيم مع الكلمة الثانية .
أما الاختيار(ب) فالكلمتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .
أما الاختيار(جـ) لا يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ويستقيم مع الكلمة الثانية .
أما لاختيار( د ) فالكلمتين تكملا الفراغين وتستقيم معهما الجملة لفظا ومعنا وهو الاختيار الصحيح .... لتصبح الجملة كالتالي:
يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى النور في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له العدل والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.



ثالثا – التناظر اللفظي: معرفة العلاقة بين زوج من المفردات

1- في هذا النوع من الأسئلة توجد علاقة بين الكلمتين الموضوعتين في صدر السؤال وعليك تفهَّم أو تحديد العلاقة الموجودة جيداً... ثم البحث عن العلاقة المماثلة بين الإجابات .

2-حاول أن تكوّن جملة للعلاقة بين الكلمتين ثم ابحث في الاختيارات عن جملة بنفس المفهوم. فمثلا {غرفة: فندق يمكن أن نكون الجملة ( الغرفة جزء من الفندق فنبحث بين الاختيارات الموجودة في الإجابة فإذا وجد مثلا أسبوع : شهر فهي الإجابة الصحيحة لأن ( الأسبوع جزء من الشهر ) ..... وهكذا } .

3-تنبه جيدا إلى أن العلاقة الموجودة في الإجابة الصحيحة لها نفس الترتيب الموجود بين الكلمتين في صدر السؤال من اليمين إلى اليسار وليس العكس . فمثلا { إذا كان السؤال ( رطب : تمر ) وكان ضمن الاختيارات ( كلب : جرو ) أو ( زبيب : عنب ) أو ( حمامة : بيض ) ..... جميع هذه الاختيارات غير صحيحة على الرغم من أن لها نفس العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السؤال .. ولكن العلاقة في الإجابات معكوسة من اليسار إلى اليمين . فالرطب يصبح تمرا ... أما الكلب لا يصبح جروا بل العكس وبالمثل الزبيب لا يصبح عنبا بل العكس وبالمثل الحمامة لا تصبح بيضة بل العكس } .

4- إن لم تعرف الإجابة الصحيحة فاستبعد من الاختيارات الاختيار الذي لا توجد فيه علاقة تشبه الموجودة في صدر السؤال.

5- قد تكتشف أحياناً أنك استبعدت ثلاث إجابات أنت متأكد من عدم صحتها فيبقى الجواب الأخير، وهو في الغالب الإجابة الصحيحة.




أنواع العلاقات التي تنشأ بين الألفاظ كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :
1) علاقة تضاد(النقيض) : أن تكون الكلمة عكس الأخرى في المعنى مثل{( تقعر : تحدب) ، ( علم : جهل) ،(فوق:تحت)} .
2) علاقة الجزء من الكل : مثل { ( يوم : سنة ) ، ( غرفة : فندق ) ، ( فصل : مدرسة ) } .
3) علاقة الكل بالجزء : مثل { ( يوم : ساعة ) ، ( كتاب : ورقة ) ، ( مدرسة : فصل ) } .
4) علاقة الترادف : بمعنى أن الكلمتين لهما معنى واحد مثل {(غني ثري) ،(إخفاق: فشل) ، (جود :كرم) }
5) علاقة أصل وفرع : أن تكون الكلمة الأولى أصلاً ، والثانية فرعاً لها، أو العكس مثل { ( أب :أبن) ، ( سحاب : مطر ) ، ( شجرة : غصن ) } .
6) علاقة مكانية(مكان للشئ) : علاقة مكان بشيء موجود فيه مثل {( غابة :أشجار) ،( مكة :الحرم) ، ( عرين : أسد)} .
7) علاقة زمنية (زمن للشئ) : أن تكون الكلمة الثانية وقت للأولى مثل {( صوم : رمضان) ، ( نوم:ليل) ،(عاشوراء:شهر محرم ) } .
8) علاقة الفئة(الفئة الواحدة) : أن تكون الكلمتان من نفس الفئة مثل { ( ذباب : بعوضة) ، ( برتقال : تمر) ،(بط : دجاج ) } .
9) علاقة صاحب مهنة بمهنته أو شيء بوظيفته : مثل { ( معلم :تربية) ،( رئة: تنفس) ، (فلاح : زراعة)، (جراح :مشرط )، (خطيب :بلاغة)} .
10) علاقة سبب ونتيجة:أن تكون الكلمة الأولى سبباً في حدوث الثانية ، أو أن تكون الأولى تتطلّب حصول الثانية مثل { ( فيروس : مرض ) ، ( تذكرة : سفر ) ، ( تطعيم : مناعة) } لاحظ يمكن أن تكون العلاقة بالعكس أي نتيجة وسبب .
11) علاقة آله وما تستخدم له : مثل { ( مقص : قماش ) ، ( مفتاح : قفل ) ، ( منشار : خشب ) } .
12) علاقة تدرج(أو درجة من درجات الشئ) : مثل { ( ابتسامة : ضحكة ) ، ( اجتهاد : نجاح )، (جبل:تل) ، (يركض:يهرول) } .
13) علاقة تعاقب وتتابع : مثل { ( ليل : نهار ) ، ( صوم : إفطار ) ، (نوم : استيقاظ ) } .
14) علاقة اقتران: مثل { ( ظلام: ليل )، ( صبح: نهار )، ( نوم: راحة ) }.
15) علاقة المرحلة: أي مرحلة من ضمن سلسلة من المراحل مثل{(رطب: تمر)، (ماء: ثلج)}.
16) علاقة نوع من: مثل { (الياسمين: الزهور)، (السيف:السلاح)، (الأسد: السباع)}
17) علاقة شخص ينبغي يكون او لا يكون: مثل { (قاضي:فاسد)، (محاسب:غير دقيق)، (صاحب:وفي) }
18) علاقة منتج مرتبط بمادة: مثل { (سيارة:معدن)، (خبز:دقيق)، (مطبخ:الومنيوم) }
19) علاقة متطلب لـ : مثل { (رخصة:قيادة)، (وضوء:صلاة)، (وزن:قصيدة) }
20) علاقة مصدر للشئ: مثل { (ضوء:شمس)، (رحيق:زهرة)، (مطر:سحاب) }

وهذه أهم العلاقات التي استطعت أن أجمعها لكم لكي تكون مساعدة في معرفة العلاقة بين الكلمتين واختيار الإجابة الصحيحة.

مثال (1) - تفاح : برتقال
أ. جزر : خضروات ...............ب. عيب : نقص..............ج. دينار: دولار...........د. داء : دواء
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة الفئة ) فالتفاح والبرتقال من فئة الفواكه، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الدينار والدولار من فئة النقود.
لاحظ أن الاختيار (أ) غير صحيح لأن الجزر جزء من الخضروات .أما فقرتي (ب)، (د)واضح أنهما غير صحيحان .

مثال (2) - غابة : أشجار
أ. مدرسة : فصول .........ب. أعمدة : شارع...........ج. هدوء : ليل ........د. زهور : ورود
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة مكانية ) فالغابة مكان موجود فيه الأشجار، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (أ)لأن المدرسة مكان والفصول موجودة فيه وهي بنفس اتجاه علاقة السؤال .
لاحظ أن الاختيار (ب) غير صحيح على الرغم أنه يحتوي على مكان وشيء موجود فيه لأن اتجاه العلاقة بينهما عكسية فقد تقدم الشيء (أعمدة) على المكان ( الشارع ) ، أما الاختيارين (جـ) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان لأن العلاقة بين الكلمتين ليست علاقة مكانية .

مثال (3) - يرقة : حشرة
أ. حيوان : أسد .........ب. فراشة : نحلة.........ج. هلال : بدر ..........د. كلمات : كتاب
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة المرحلة ) فاليرقة مرحلة من مراحل تكوين الحشرة ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الهلال مرحلة من مراحل تكوين البدر . أما باقي الاختيارات (أ) ، (ب) ، (د) واضح أنها غير صحيحة .

استمروا معي سنتابع الشرح



والان مع الجزء الاخير في اللفظي

رابعا"استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.

أنواع قطع استيعاب المقروء 4 أنواع:
1-فكرة وأمثلة،
2- مقارنة (أوجه التشابه والاختلاف)،
3- تتابع خطوة بعد خطوة،
4- رأي وأدلته

ما يطلب في أسئلة فهم النصوص:
1- الفكرة الرئيسية للقطعة
2- معنى مفردة أو تعبير من السياق
3- أسئلة حول بعض الحقائق والمعلومات

سؤال الفكرة الأساسية للقطعة:
غالبا يأتي السؤال على شكل:
1- أعطي عنوانا مناسبا للنص
2- القطعة أساسا مهتمة بـ
3- غرض الكاتب هو

• أنواع الاختيارات لهذه الأسئلة:
1- جزئي: أي يتحدث عن جزئية من الموضوع مناسبا لأحدى الفقرات
2- عام: وهو عنوان أوسع من الموضوع
3- غير صحيح: أي معلومة غير صحيحة متناقضة مع القطعة أو معلومة لم يتم الحديث عنها
4- صحيحة: وهي الأنسب للقطعة (أي شاملة وعامة لموضوع القطعة)

خطوات حل أسئلة استيعاب المقروء: (أمسح القطعة بسرعة)
• كيفية القراءة السريعة (المسح للنص)
1- قراءة أول فقرة كاملة (إذ تعطي تصورا عاما عن فكرة القطعة)
2- قراءة بداية كل فقرة تالية فقط
3- قراءة الفقرة الأخيرة كاملة (أحيانا)

سؤال معنى مفردة:
غالبا ما يأتي السؤال على شكل
1- ما معنى المفردة التالية....... 2-ماذا يقصد الكاتب بكلمة......

كيفية الإجابة على معنى المفردة:
1- أذهب إلى الجملة التي فيها المفردة
2- أختر الجواب المناسب
3- تأكد من صحة الجواب باستبدال الكلمة وقراءة الجملة
ملاحظة: أسئلة معاني المفردات في القطعة غالبا لا تسأل عن المعنى المشهور للمفردة
مثال:
ما معنى كلمة العين في الجمل الآتية:
1- سبب مرضه عين أصابته
2- اشتريت عينا لأسكن بها
3- رأيته بعينه
فنجد إن المعنى مختلف في كل جملة رقم 1 الحسد، رقم 2 المنزل، رقم 3 بنفسه
ملاحظة:
من الأفضل دائما في استيعاب المقروء أن تقرأ السؤال ثم تبحث عن الإجابة ومن هنا ستستفيد من قراءة الفقرة التي لم تقرأها من قبل
مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس
التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي –
فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :
أ) المؤسسات العلمية......ب) المكتبات الخاصة.......ج) المؤسسات التجارية.....د) الأندية الرياضية



__________________




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا نبدأ بطرح بعض من اسئلة اللفظي وتحليلها

1- "من ................ الناس، مات"...........
أ.حَسَدَ – كمداً ب. احترم – فرحاً ج. ظلم – حزناً د. راقب – همّاً

هي من جمل السبب والنتيجة فمن راقب الناس السبب هنا مراقبة الناس ما هي النتيجة مات هما
نجد أن (ا) لا تصلح لأنه من حسد لايهمه احد , (ب) لا تصلح لان من احترم الناس احترمه الناس , (ج) ومن تعود الظلم لا يحزن على احد , فالنتيجة المنطقية هي الإجابة (د)

2 -إن الطيور تعاني اضطهاداً ......... مستمراً، فأعمال الصيد....... تلاحقها وتسلبها موائلها الطبيعية. أ. مناخيّاً – الخفيف ب. بيئياً – المعتدل ج. بشرياً – الجائر د. حكوميّاً – القليل

نجد أن العلاقة هنا سبب ونتيجة, فالطير تعاني اضطهادا، نتيجة ماذا أعمال صيد من الأكيد جائر فلن يكون معتدلا ولا خفيفا ولا قليلا, إذا الإجابة المنطقية هي (ج)

3- نشر اللغة العربية ........ عظيمة ومسؤولية جسيمة، وبخاصة في هذا العصر الذي تواجه فيه ........ فكريّاً.
أ. مهمة – طَلَباً ب. بضاعة – زحفاً ج. ولاية – تحديِّاً د. رسالة – غزواً

علاقة عبارة تسير في نفس الاتجاه لوجود حرف الواو, فنشر اللغة العربية رسالة وبخاصة في عصر نحارب فيه فكريا وبالتالي الإجابة (د) هي المنطقية

4- يعد ........ السبب الرئيسي في التصحر وهو..... في الوقت نفسه .
أ. الهواء – قضيته ب. المطر – طريدته ج. الإنسان – ضحيته د. النبات – عدوه

هي عبارة تسير في نفس الاتجاه لان السبب الرئيسي في التصحر هو الضحية أي انه الإنسان
الإجابة (ج) هي الإجابة الصحيحة

5- قد يؤدي التدخين إلى الإصابة .... الشرايين، الذي يؤدي إلى العجز أو الوفاة نتيجة ..... وصول الدم إلى المخ
أ. بنزيف – لاستمرار ب. بتصلب – لتوقف ج. بتضخم – لتدفق د. بطول – لانتظام

العبارة هنا أيضا سببية وتسير في نفس الاتجاه فالإصابة بمرض في الشرايين تؤدي إلى نتيجة معينة فنجد الإجابة (ب) هي الإجابة الصحيحة

6- يستطيع الشباب المسلح بالإيمان ..... أن ينشئ ........ ويبني مجداً ، ويحقق سبقاً في مختلف المجالات .
أ. والصبر – ثروة ب. والتباطؤ – دولة ج. والعلم – حضارة د. والصحة – صناعة

العلاقة هنا تسير على نفس الاتجاه لوجود الواو وبذلك تكون الإجابة هي (ج)




7- اهتم الإسلام بالنظافة. و ما أعظم أن تكون......... قبل أن تكون.......... لدرء الأمراض.
أ. عاجلة – واجبة ب. شرطا – دافعا ج. سلوكا – خلقا د. غايةً – وسيلةً

أيضا علاقة تسير في نفس الاتجاه والإجابة هي (د)

8- الإسراف سلوك........ ، فتجنب الوقوع فيه .
أ. منتشر ب. مذموم ج. متوقد د. وقتي

هنا نختار الكلمة التي تعطينا المعنى المكمل للجملة فمذموم هي التي تكمل المعنى, الإجابة هي (ب)

9- عملية .......... المستقبل ليست عملية سهلة لأن الغد.......... الملامح.
أ. معرفة – ثريٌ ب. قبول – قوي ج. استطلاع – غامض د. رفض – باهت

هنا العلاقة علاقة لغوية فماذا نفعل للمستقبل من الواضح معرفته أو استطلاعه ولكن الغد من الطبيعي انه غامض الملامح فلا يعلمه إلا الله فالإجابة (ج) هي الصحيحة

10- كيف ....... للمرء أن يقضي حياته دون هدف يسعى إلى ........... .
أ. ينتحي – بنائه ب. يتيسر – إشباعه ج. يهنئ – توفيره د. يمكن – تحقيقه

هنا أيضا العلاقة لفظية ومنطقية ومن الممكن أن تكون تسير على نفس الاتجاه لان المرء عادة يسعى إلى تحقيق هدف من وجوده في الحياة لذلك الإجابة (د) هي المنطقية

11- أكثر الموظفين في الدولة ينفقوا .......... المبالغ التي يكتسبونها من مداخلهم المختلفة، غير أن بعضاً منهم، وهم قلة ، يتصرفون بمزيد من الحكمة في........ ، فيتجمع لديهم فائض كبير من الموارد. أ)- كل – الإنفاق) ب) كل – الحسابات) ج) قليلاً – الحسابات (د) جزءا من – الاقتصاد)

العلاقة هنا ضمنية تفهم من سياق الجملة فبعدما ينفق الموظف قليلا أم كثيرا , كيف يتجمع لديه فائض لا نجد غير انه يحسن التصرف في الإنفاق حتى يستطيع التوفير فالإجابة المناسبة هي (أ)

12- اللغة فكر ناطق، والتفكير لغة........... واللغة هي معجزة الفكر الكبرى.
أ) ناطقة) ب) صامته (ج) عربية (د) تقارب)

من الطبيعي أن اللغة ناطقة ولكن عندما نفكر, نجد أن التفكير صامت الإجابة هي (ب)



13- خلق الله ............ جميلة نافعة، ليعيش فيها.............. ويستمتع بها، ولكنه اعتدى عليها فأفسد أرضها، ولوث ماءها، وأضر بهوائها.
أ) الطبيعة –الإنسان) ب) الأرض – الناس (ج) الكون – الكائنات (د) الدنيا- الإنسان)


نجد أن العلاقة هنا تعتمد على الناحية اللغوية فمن سيستمتع (الكلمة هنا للمفرد) نجد الكلمة الثانية الإنسان هي المناسبة ولكن أي جملة منهم , الدنيا فيها الجميل والسيئ ولكن الطبيعة دائما خلابة وجميلة الإجابة هي (أ)
14- إن اللغة هي الترسانة الثقافية التي........ الأمة و.......... كيانها.
أ) تبني – تحمي) ب) تهدم- تفسد (ج) المتنوعة-القوية (د) تفقه – وتغير)
العلاقة هنا تسير في اتجاه واحد مع الأخذ في الاعتبار تناسق الجملة فاللغة تبني وتحمي ولا شيء غير ذلك الإجابة هي (أ)


15- ويشتد القرآن في النهي عن........ ، كما يشتد في الأمر بـ ............ ، ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى، والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه.
أ) الفساد- الرشاد) ب) الظلم-العدل (ج) الرذيلة- بالفضيلة (د) الظلم – بالمساواة)


العلاقة عكسية ومن سياق الجملة نجد انه يبين عاقبة الظلم , والظلم عكس العدل الإجابة هي (ب)


16- يعد ......... التجاري وسيلة استقطاب جبارة، فالصورة التي تختزنها مساحته لا تحتاج إلى........ كالكلام
أ) الترويج-صياغة ( ب) الإعلان-ترجمة (ج) الانبهار-تنسيق (د) العمل-بلاغة)


العلاقة هنا كيفية إتمام الجملة بالمناسب من اللفظ فنجد أن أفضله الإجابة (أ)


17- من حق الجار على جاره أن ......... إذا أصابه خير، وأن ......... إذا أصابه شر.
أ) يعينه-يراضيه)ب) يهنئه-يواسيه (ج) استطلاع-غامض (د) قبول-رد)


هنا أيضا كيفية اختيار المناسب فما هو حق الجار على جاره في الخير والمصيبة نجد أن الإجابة (ب)


18- قد يؤدي التدخين إلى الإصابة........... الشرايين، الذي يؤدي إلى العجز أو الوفاة نتيجة............ وصول الدم إلى المخ.
أ) بنزيف-لاستمرار) ب)بتصلب-لتوقف (ج) بتضخم-لتدفق (د) بطول-لانتظام)


العلاقة هنا سبب ونتيجة فالشرايين تصاب بالتصلب وتؤدي إلى توقف الدم الإجابة هي ( ب)


19- البعض يفضل ........ على المال لأنه يحب الثقافة و البعض يفضل ........ على الثقافة لأنه يحب المادة.
أ ) العلم – المال ب ) الثقافة – المال ج ) الشهادات – المادة د ) السفر – التجارة


نجد أن العلاقة تفهم من سياق الكلام فتكرار كلمة الثقافة والمال يؤدي إلى أن الإجابة هي (ب)


20- من طبيعة الناس أنهم ........ من احتقر نفسه ، ويدوسون من استذلها ،كما أنهم .......... من احترم نفسه ، ويثقون بمن وثق بها.
أ ) يهينون – يبجلون ب ) يحتقرون – يحترمون ج ) يستذلون – يعظمون د ) يتولون – يقدرون


وأيضا العلاقة هنا تفهم من سياق الكلام فذكر الاحتقار والاحترام يجعلنا نتجه إلى الإجابة (ب)


21- فلا عجب إذا احتفلت المملكة بعيدها المئوي هذا الاحتفال الشعبي، ابتهاجاً بدخول الرياض و .......... المملكة تحت........... واحدة موحدة، على دين الله عز وجل.
أ ) تهدئة – عقوبة ب ) ضم – وعود ج ) توحيد – راية د ) إثارة – حجة


العلاقة هنا اتجاه واحد ووجود كلمة موحدة , تقودنا إلى الإجابة (ج)


22- مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه .......... ، لأن في ذلك ضبطاً للطلاب و............. لما عندهم من جماح
أ ) مَرِحاً – مؤيداً ب ) صارماً – تنمية ج ) حازماً – كبحاً د ) صبوراً – حرصاً


العلاقة هنا تفهم من المعنى فما الذي يفعل مع جماح الطالب الأكيد هو كبحه الإجابة هي (ج)__________________



23- إن السائق.............. غالباً ما يكسر الإشارة ويسبب ............... له ولغيره من الناس .
أ ) السريع – كوارث ب ) المتهور – حوادث ج ) الكسول – حوادث د ) البطيء - أضرار

العلاقة هنا في اتجاه واحد وسببية فمن السائق الذي يكسر الإشارة نجد انه السريع أو المتهور والنتيجة كوارث لكن ما هي نوعيتها نجدها حوادث فنجد الإجابة الصحيحة هي (ب)

24- إن المدخنين يعتقدون أن ............ عن التدخين ............. وهذا............. كبير.
أ ) الامتناع - مستحيل – وهم ب ) التوقف - صعب – خطأ
ج ) الإقلاع - سهل – أمل د ) الإقلاع - صعب – حلم

من سياق العبارة ماذا يظن المدخن إن الإقلاع صعب، الصعب يحل ولكن يجدونه مستحيل وبالتالي الإجابة هي (أ)

25- هذه المخدرات و المسكرات تقضى على أعظم شيء في الإنسان وهو .............فهي تشل تفكيره، وتغيب وعيه، وهذا يتنافى تماماً مع....................الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل .
أ ) العلم – تعظيم ب ) العقل – تكريم ج ) القلب – تفضيل د ) المخ – تزيين

تعاطي المخدرات والمسكرات ,النتيجة هي ذهاب العقل وبما كرم الله الإنسان كرمه بالعقل الإجابة (ب)

26- الادخار هو أن........ المال لوقت ........... إنه تطبيق للمثل القائل القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
أ ) تدخر – الضرورةب ) توفر – الحاجة ج ) تصون – الأزمة د ) تحفظ - حاجتك

ماذا تفعل بالادخار, هو توفير المال لماذا لوقت الحاجة الإجابة هي (ب)

27- الحكيم هو الذي ............. الأمور في ............... الصحيح .
أ ) يضع – مكانها ب ) يوضح – سياقها ج ) يزن – ميزانها د ) يفلسف – وضعها

من هو الحكيم هو الذي يضع الأشياء في نصابها الإجابة هي ( أ)

28- الطبيب المسلم هو الذي ................ بمريضه ................... كبيراً دون النظرة إلى لونه أو جنسه أو دينه لأن مهنته.............
أ ) يهتم - اهتماماً - إنسانية .. ب ) يعالج - علاجاً - أخلاقية ..
ج ) يراعى - مراعاة - عالمية .. د ) يواس - مواساة - مهمة..

ما هي وظيفة الطبيب أو مهنته نجدها أنها إنسانية في المقام الأول الإجابة هي (أ)

29- من أراد .............. بلا عيوب لن يجد صديقاً..............
أ ) أخا - يصادق.. ب ) صديقاً - واحداً.. ج ) رفيقاً - يرافقه د ) معلماً - يعلمه

نجد هنا انه يركز على الصديق الإجابة الوحيدة هي (ب)

30- السفر ............. تحتمها ................ إلى المال و العلم .
أ ) متعة - الرغبة ب ) وسيلة - الحاجة ج ) ضرورة - الحاجة د ) واجب - الرغبة

العلاقة هنا حيرتني كثيرا وقد وجدت أن الحتمية للمال والعلم هي رغبة للتعلم وليست حاجة والسؤال هنا هل السفر واجب أم متعة, وجدت أن المتعة بالسفر أكمل, الإجابة هي (أ)
__________________


31- إنني أفضل أن يتزوج الشاب .............. لأنه أغض ................ وأحصن للفرج .
أ ) كبيراً - للبصر.. ب ) صغيراً - للعين.. ج ) صغيراً - للبصر.. د ) موظفاً - لعينه..

نجد هنا أن الدين يطالب بالزواج بسن مبكرة لأنه أغض للنظر, الإجابة هي (ج)

32- من طلب .............. سهر ............
أ ) الأعالي - الليالي .. ب) العلا - الليالي .. ج ) الجنان - الليل .. د ) الجنة – لياليه..

مثال مشهور فمن طلب العلا سهر الليالي , الإجابة (ب)

33- عندما يزيد .............. عن الطلب يقل..........
أ ) العرض - السعر ب ) الموجود – الإنتاج ج ) الإنتاج – السعر د ) السعر – التوزيع

ما هو الذي يزيد فيكون نتيجته أن يقل شيء ما, العلاقة عكسية والإجابة هي (أ)

34- يعتبر اضطراب فرط............. وتشتت ............... من أكثر الأمراض العصبية انتشاراً لدى عيادات الأعصاب و الطب النفسي للأطفال .
أ ) الوزن – التركيز ب ) الحركة – الانتباه ج ) الحساسية – الذهن د ) الحزن – العقل

نجد هنا انه يتكلم عن مرض فما هي الجملة التي تحتوي على مرض نجد أن الإجابة (ج)

35- يقول سكنر إن ....... لا يؤدي إلى إزالة السلوك المعاقب عليه وإنما يؤدي إلى .........هذا السلوك. .
أ ) الضرب – تثبيت ب ) العقاب – ظهور ج ) العقاب – كبت د ) الثوابت – ظهور

نجد هنا كلمة معاقب عليه إذا لابد من عقاب وتوجد حلين بهما العقاب ولكن ما هو نتيجة العقاب هو الكبت وليس الظهور, الإجابة هي (ج)

36- إن ما يحدث في العالم من............. سببه ضعف .......... و طمع الدول الكبرى في ثرواتها
أ ) مآسي – البلاد ب ) حروب – الشعوب ج ) انفجارات – الأرض د ) كوارث – الدول

عندما تطمع الدول الكبرى ماذا تفعل تشعل الحروب , الإجابة هي (ب)

37- تعد كرة ............. هي اللعبة ................ في جميع أنحاء العالم .
أ ) القدم – الشعبية ب ) السلة – المنتشرة ج ) اليد – الشعبية د ) السباحة – المنتشرة

من المعلوم أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم, الإجابة هي (ب)

38- لقد أظهر الكثير من ..... عندما أعلن رفضه لأية مكافأة مقابل تعاونه
أ) الفرح ب) العزة ج) الحزن د) الأنانية

39- مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه ....... لأن في ذلك ضبطا للطلاب و ......... لما عندهم من جماح
أ) مرحا ... مؤيدا ب ) صارما ... تنمية ج) حازما ... كابحا د) صبورا ... حرصا

40- يعتبر الثوم أحد المضادات الحيوية ..... البديلة عن الأدوية ..... التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية
أ) الطبيعية... الشعبية) ب ) الثانوية ... الاصطناعية)
ج) الأساسية ... الطبيعية) د) الطبيعية ... الكيميائية)

41- الكتاب الذي قرأته البارحة كان ..... لدرجة أنني ...... إلى الفجر
أ) مخيفا ... نمت) ب ) طويلا ... هجعت) ج) مسليا ... نعست) د) شيقا ... سهرت)


1- زمرد: الأحجار الكريمة..
(أ ) البقرة : الحيوانات(ب ) الشجرة : الغصن(ج ) الماء : الزرع (د ) العمل : الثروة
العلاقة هنا نوع من الإجابة رقم (أ)

2- جندي : سلاح
(أ ) معلم : فصل(ب ) علم : جهل(ج ) الليل : النهار (د ) طبيب : مشرط
شخص يرتبط بعمل أو معدة فالإجابة رقم (د)
3- عصفور: عش
(أ ) مؤلف: كتاب(ب ) طبيب: مستشفى(ج ) شارع: رصيف(د ) تلميذ: قلم
علاقة مكان للشئ فتكون الاجابة (ب)

4- جراثيم: مرض
(أ ) مذاكرة: نجاح (ب ) حضور: غياب(ج ) جندي: جيش(د ) كتاب: مكتبه
علاقة سبب ونتيجة الإجابة هي (أ)

5- ابتسامة: ضحكة
(أ ) جميل: وسيم(ب ) سيارة: شاحنة(ج ) دافئ: حار(د ) يمين: يسار
العلاقة هنا درجة من درجات الشئ الإجابة رقم (ج)

6- مكة المكرمة: الحج
أ ) نقود: زكاة ب ) أهرام: مصر ج ) مسجد: صلاة د ) رمضان: صوم
نجد أن العلاقة هي مكان للشئ فنجد أن الإجابة (ج) من الممكن أن البعض يقول رمضان: صوم العلاقة هنا زمانية وليست مكانية لذلك الإجابة (ج) هي الأصح

7- كوب / شاي
أ ) شاي / عصير ب ) فنجان / قهوة ج ) عصير / كوب د ) طعام / وعاء
نجد أن العلاقة هنا متطلب لـ فالكوب متطلب للشاي من الممكن أن يقول أحدكم عصير / كوب أو طعام /وعاء أو فنجان/ قهوة نجد أن الترتيب أيضا يحكمنا كوب يليه الشاي إذا الإجابة (ب) هي المناسبة لان الفنجان يليه القهوة

8- مدرسة / علم
أ ) حجرة / بيت ب ) فصل / مدرسة ج ) حديقة / زهرة د ) شارع / طريق
ايضا العلاقة مكان للشئ وأيضا نأخذ في الاعتبار الترتيب فنجد ان الإجابة (ج) هي المناسبة

9- العظيم / الحقير
أ ) الملك / الأمير ب ) الغني / الفقير ج ) المحكوم / الحاكم د ) المعلم / المتعلم
نجد هنا ان العلاقة هي النقيض او التضاد الإجابة الصحيحة هي (ب)

10- قلم / كتابة
أ ) مشرط / جراحة ب ) كتاب / مدرس ج ) مدرس / مدرسة د ) طبيب / مستشفى
نجد أن العلاقة متطلب لـ فالقلم هو متطلب للكتابة وكذلك المشرط هو متطلب للجراحة الإجابة (أ)



11- المد / الجزر
أ ) العلم / الجهل ب ) الليل / النهار ج ) المال / الثروة د ) المال / الفقر
العلاقة هنا علاقة تعاقب الإجابة هي(ب)

12- ماء : نهر
أ) إبريق : شاي ب) عصير : كأس ج) دم : وريد د) سلك : كهرباء
العلاقة هنا مكان للشئ فالماء مكانه النهر وبالتالي الدم مكانه الوريد الإجابة (ج)

13- شارع : مدينة
أ) كرم : جود ب) جبل : تل ج) شجرة : غابة د) مزرعة : نخلة
العلاقة هنا أيضا مكان للشئ الشارع يوجد بالمدينة والشجرة بالغابة الإجابة (ج)

14- قوس : سهم
أ) سيف : رمح ب) مدفع : قذيفة ج) عصا : سوط د) دبابة : رشاش
العلاقة هنا متطلب لـ فالقوس متطلب للسهم والمدفع متطلب للقذيفة الإجابة (ب)

15- نعومة : خشونة
أ) مروءة : شجاعة ب) جلوس : قعود ج) طهارة : نقاء د) قبول : رفض
العلاقة هنا علاقة تضاد فالنعومة عكس الخشونة وأيضا القبول عكس الرفض الإجابة (د)

16- رطب : تمر
أ) قمر : شمس ب) شاب : رجل ج) دجاجة : بيضة د) كلب : جرو
العلاقة درجة من درجات الشئ فالتمر درجة من الرطب وكذلك الجرو درجة من درجات الكلب الإجابة(د)

17- ياقوت : أحجار كريمة .
أ) ذهب : فضة ب) معادن : حديد ج) نور : ظلام د) جمل:حيوانات
العلاقة هنا نوع من فنجد أن الإجابة الصحيحة هي (د)

18- عجين : خبز
أ) نخلة : رطب ب) صوت : كلمة ج) زبدة : لبن د) ماء : ثلج
العلاقة هنا درجة مرحلة للشيء فنجد الإجابة (د)

19- المرض : الألم
أ) الاجتهاد : النجاح ب) الأكل : الشرب ج) الشكر : الزيارة د) النزول : الصعود
العلاقة هنا سبب ونتيجة فنجد أن الإجابة هي (أ)

20- سكتة : موت
أ) قراءة : فهم ب) ملح : بحر ج) علم : ممارسة د) سفر : طائرة
أيضا العلاقة هنا سبب ونتيجة الإجابة (أ)
21- ضجيج : محرك
أ) ماء : سراب ب) مصباح : ضوء ج) مطر : سحاب د) جفاف : صحراء
العلاقة هنا مصدر للشيء الإجابة هي (ج)

22- وضوح: غموض
أ ) هرج : مرج ب ) غنى : فقر ج ) عطاء : بذل د ) صدق : نجاةنجد هنا أن العلاقة تضاد في المعنى وبذلك نختار (ب)
23- غزال : حيوان
أ ) ظبي : مها ب ) صقر : طائر ج ) شبل : أسد د ) سمك : بحرنجد أن العلاقة نوع من وبالتالي نختار (ب)
24- سماء : نجمة
أ ) بحر : سمكة ب ) صحراء : جبل ج ) مدينة : قرية د ) حديقة : بستاننجد أن العلاقة مكان للشئ ولكن يوجد لدينا إجابتين (أ) , (ب) إذا نبحث عن علاقة أدق وهي أن النجمة تسبح في السماء وكذلك السمكة تسبح في الماء الإجابة هي (أ)
25- نهر : ماء
أ ) عاصفة : نسيم ب ) بحيرة : بر ج ) حوض : جدار د ) وريد : دمنجد هنا أن العلاقة أن الماء يجري بالنهر وبالتالي الدم يجري بالوريد الإجابة (د)
26- فلاح : زراعة
أ ) صانع : ورشة ب ) معلم : تربية ج ) رجل : تجارة د ) تعب : إنتاجهي علاقة شخص يرتبط بعمل دائم فالفلاح عمله الزراعة والمعلم وظيفته التربية الإجابة (ب)
27- مرض : ألم
أ ) اجتهاد : نجاح ب ) أكل : شراب ج ) شكر : زيارة د ) نزول : صعودالعلاقة هنا سببية فالمرض يسبب الألم وكذلك الاجتهاد يسبب النجاح الإجابة (أ)
28- حرب : سلم
(أ ) جيش : استسلام (ب ) سيف : رُمح(ج ) مسلم : كافر (د ) مقتول : جريحنجد هنا أن العلاقة علاقة تضاد وبالتالي الإجابة (ج)
29- راعي : غنم
(أ ) معلم : مدارس (ب ) كاتب : مكتبات(ج ) طبيب : مرضى(مهندس :
30- طائر : جناح
(أ ) بيت : باب(ب ) طعام : شراب(ج ) كأس : ماء(د ) رجل : غلامعلاقة جزء من كل وبالتالي االإجابة (أ)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:36 am

شكرا على المعلومات الثمينة

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجراح
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
الاوسمة : وسام التميز
رسالة sms : الدال على الخير كفاعله

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   السبت نوفمبر 27, 2010 9:18 am

مشكورررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الأربعاء فبراير 09, 2011 8:21 pm

شكرا لك

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حُلم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
الاوسمة : عضو مميز
رسالة sms : ربي إحفظ أبي من كل مكروهـ




مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الجمعة مارس 04, 2011 12:11 am

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الأميرة
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الأربعاء يوليو 13, 2011 7:28 pm

flower يسلموووووو flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خطييييير للجزء اللفظي :   الخميس سبتمبر 15, 2011 12:45 pm

شكرا لك والى الامام

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع خطييييير للجزء اللفظي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: منتديات قدراتي :: منتدى اختبار القدرات (اللفظي)-
انتقل الى: