منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعبحـثالتسجيلدخولس .و .ج


شاطر | 
 

 تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)   الأحد ديسمبر 26, 2010 10:49 pm

تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)

×××××××



التعريف بالجزء اللفظي (اللغوي) :



يشتمل هذا الجزء على أنواع الأسئلة التالية :


* المفـــــــــــردات : معرفة معاني بعض الكلمات .


مثال : يجتثُّ تعني :


أ ) يُنمّي
ب) يجتنبُ
ج ) يستحِثُ
د ) يقتلعُ


* إكمال الجمـــــــل : فهم النصوص القصيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه .


مثال : إن نشر اللغة العربية ..................... عظيمة ومسؤولية جسيمة، وبخاصة في هذا العصر الذي تواجه فيه ................. فكريّاً.


أ ) مهمة – طَلَباً
ب) بضاعة – زحفاً
ج ) ولاية – تحديِّاً
د ) رسالة – غزواً


* التناظــر اللفظـــي: معرفة العلاقة بين زوج من المفردات .


مثال : ساعة : وقت


أ ) شمس: قمر
ب ) ميزان: ثقل
ج ) ترمومتر: زكام
د ) صَفَر: مُحّرم



* استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.


مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس
التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي –
فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :


أ ) المؤسسات العلمية
ب ) المكتبات الخاصة
ج ) المؤسسات التجارية
د ) الأندية الرياضية

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)   الأحد ديسمبر 26, 2010 10:50 pm

بعض الأساليب والطرق والاستراتيجيات التي يمكن أن نستفيد منها عند حل أسئلة القسم اللفظي ( اللغوي ) .



ثالثا – التناظر اللفظي :




1- في هذا النوع من الأسئلة توجد علاقة بين الكلمتين الموضوعتين في صدر السؤال وعليك تفهَّم أو تحديد العلاقة الموجودة جيداً... ثم البحث عن العلاقة المماثلة بين الإجابات .


2- حاول أن تكوّن جملة للعلاقة بين الكلمتين ثم ابحث في الاختيارات عن جملة بنفس المفهوم . فمثلا [ غرفة : فندق يمكن أن نكون الجملة ( الغرفة جزء من الفندق فنبحث بين الاختيارات الموجودة في الإجابة فإذا وجد مثلا أسبوع : شهر فهي الإجابة الصحيحة لأن ( الأسبوع جزء من الشهر ) ..... وهكذا ] .


3- تنبه جيدا إلى أن العلاقة الموجودة في الإجابة الصحيحة لها نفس الترتيب الموجود بين الكلمتين في صدر السؤال من اليمين إلى اليسار وليس العكس . فمثلا [ إذا كان السؤال ( رطب : تمر ) وكان ضمن الاختيارات ( كلب : جرو ) أو ( زبيب : عنب ) أو ( حمامة : بيض ) ..... جميع هذه الاختيارات غير صحيحة على الرغم من أن لها نفس العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السؤال .. ولكن العلاقة في الإجابات معكوسة من اليسار إلى اليمين . فالرطب يصبح تمرا ... أما الكلب لا يصبح جروا بل العكس وبالمثل الزبيب لا يصبح عنبا بل العكس وبالمثل الحمامة لا تصبح بيضة بل العكس ] .


4- إن لم تعرف الإجابة الصحيحة فاستبعد من الاختيارات الاختيار الذي لا توجد فيه علاقة تشبه الموجودة في صدر السؤال.


5- قد تكتشف أحياناً أنك استبعدت ثلاث إجابات أنت متأكد من عدم صحتها فيبقى الجواب الأخير، وهو في الغالب الإجابة الصحيحة.


6- أنواع العلاقات التي تنشأ بين الألفاظ كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :



• علاقة تضاد : أن تكون الكلمة عكس الأخرى في المعنى مثل [ ( تقعر : تحدب ) ، ( علم : جهل ) ، ( فوق : تحت ) ] .


• علاقة الجزء بالكل : مثل [ ( يوم : سنة ) ، ( غرفة : فندق ) ، ( فصل : مدرسة ) ] .


• علاقة الكل بالجزء : مثل [ ( يوم : ساعة ) ، ( كتاب : ورقة ) ، ( مدرسة : فصل ) ] .


• علاقة الترادف : بمعنى أن الكلمتين لهما معنى واحد مثل [ ( غني : ثري ) ، ( إخفاق : فشل ) ، ( جود : كرم ) ] .


• علاقة أصل وفرع : أن تكون الكلمة الأولى أصلاً ، والثانية فرعاً لها، أو العكس مثل [ ( أب : أبن ) ، ( سحاب : مطر ) ، ( شجرة : غصن ) ] .


• علاقة مكانية : علاقة مكان بشيء موجود فيه مثل [ ( غابة : أشجار) ، ( مكة : الحرم ) ، ( عرين : أسد ) ] .


• علاقة زمانية : أن تكون الكلمة الثانية وقت للأولى مثل [ ( صوم : رمضان ) ، ( نوم : ليل ) ، ( عاشوراء : شهر محرم ) ] .


• علاقة الفئة : أن تكون الكلمتان من نفس الفئة مثل [ ( ذبابة : بعوضة ) ، ( برتقال : تمر ) ، ( بط : دجاج ) ] .


• علاقة صاحب مهنة بمهنته أو شيء بوظيفته : مثل [ ( معلم : تربية ) ، ( رئة : تنفس ) ، ( فلاح : زراعة ) ] .


• علاقة سبب ونتيجة : أن تكون الكلمة الأولى سبباً في حدوث الثانية ، أو أن تكون الأولى تتطلّب حصول الثانية مثل [ ( فيروس : مرض ) ، ( تذكرة : سفر ) ، ( تطعيم : مناعة ) ] لاحظ يمكن أن تكون العلاقة بالعكس أي نتيجة وسبب .


• علاقة آله وما تستخدم له : مثل [ ( مقص : قماش ) ، ( مفتاح : قفل ) ، ( منشار : خشب ) ] .


• علاقة تدرج : مثل [ ( ابتسامة : ضحكة ) ، ( اجتهاد : نجاح ) ] .


• علاقة تعاقب وتتابع : مثل [ ( ليل : نهار ) ، ( صوم : إفطار ) ، (نوم : استيقاظ ) ] .


• علاقة اقتران : مثل [ ( ظلام : ليل ) ، ( صبح : نهار ) ، ( نوم : راحة ) ] .


• علاقة المرحلة : أي مرحلة من ضمن سلسلة من المراحل مثل [ ( رطب : تمر ) ، ( ماء : ثلج ) ، ( طحين : كعك ) ] .


وهذه أهم العلاقات التي استطعت أن أجمعها لكم لكي تكون مساعدة في معرفة العلاقة بين الكلمتين واختيار الإجابة الصحيحة .


مثال (1) - تفاح : برتقال


أ. جزر : خضروات
ب. عيب : نقص
ج. دينار : دولار
د. داء : دواء


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة الفئة ) فالتفاح والبرتقال من فئة الفواكه ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الدينار والدولار من فئة النقود .
لاحظ أن الاختيار (أ) غير صحيح لأن الجزر جزء من الخضروات . أما فقرتي (ب) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان .



مثال (2) - غابة : أشجار


أ. مدرسة : فصول
ب. أعمدة : شارع
ج. هدوء : ليل
د. زهور : ورود


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة مكانية ) فالغابة مكان موجود فيه الأشجار، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (أ) لأن المدرسة مكان والفصول موجودة فيه وهي بنفس اتجاه علاقة السؤال .
لاحظ أن الاختيار (ب) غير صحيح على الرغم أنه يحتوي على مكان وشيء موجود فيه لأن اتجاه العلاقة بينهما عكسية فقد تقدم الشيء (أعمدة) على المكان ( الشارع ) ، أما الاختيارين (جـ) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان لأن العلاقة بين الكلمتين ليست علاقة مكانية .



مثال (3) - يرقة : حشرة


أ. حيوان : أسد
ب. فراشة : نحلة
ج. هلال : بدر
د. كلمات : كتاب


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة المرحلة ) فاليرقة مرحلة من مراحل تكوين الحشرة ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الهلال مرحلة من مراحل تكوين البدر . أما باقي الاختيارات (أ) ، (ب) ، (د) واضح أنها غير صحيحة .

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: منتديات قدراتي :: منتدى اختبار القدرات (اللفظي)-
انتقل الى: