منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعبحـثالتسجيلدخولس .و .ج


شاطر | 
 

 آلنسـبة تحسهآ صعبه ؟ مو قآدر تفهم ؟ حيآك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مُساهمةموضوع: آلنسـبة تحسهآ صعبه ؟ مو قآدر تفهم ؟ حيآك   الثلاثاء مارس 22, 2011 9:13 pm

السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ...


كيف حآلكم أحبتي .. وبالخصوص أخوآتنا الي قرب أختبآرهم .. وبعضهم مابدا مذاكره الا متأخر ..

الله يكون بعونكم أجمعين .. مرينا بهالتجربه .. والخوف كآن متغلغل فينا ..

ع العموم النسبة لآحظت كثير من المواضيع تتكلم عن النسبة والأغلب يطلبون شرح .. والاغلب يستخدم قوآنين .. ويحفظ ..


أنا شخصيا مآنصح أنك تحفظ قوآنين .. لعدة أسباب ..

أول شي ..
على حسب رؤيتي ورؤية كثير من الطلآب .. أن الاختبار مايحتاج قوانين بشكل
كبير .. بقدر مآيحتآج مهارات رياضية .. وأبدآع بأقتنآص الجوآب الصحيح ..


الأختبآر سهل ... لكن اذا ما عرفنا كيف نتعامل معاه بشكل جيد ...

ثانيا
مركز قياس بدا يبتعد عن القوآنين بشكل كبير .. وبدا يركز على الاستنتاجات
.. وأكبر دليل نلاحظ وجود المتتابعات .. بشكل كبير .. وأفتقرنا بشكل كبير
وجود الهندسه الفراغيه لآعتمادها على القوآنين بشكل كبير ..


فلذلك أنصحك بالمهارات .. ونصيحة من شخص مجرب .. وأتوقع الاغلب يوافقوني بهالشي ..

النسبه ؟
أكثر شي رآح يواجهك بالاختبار بدون مبالغه .. لكن كما قلت القياس بدا يبتعد
عن الاسئلة المباشرة .. يعني حتى باللفظي جاتني اسئلة عن النسبة والحمد
لله ماواجهت أي مشكله معاها ... بفضل الله ثم بفضل هذي الطريقة ....


طبعا الطريقة موجوده بكتآب "قدرآت1 " للأستآذ القدير فهد البابطين ... وبأمكآنكم ترجعوا له ..

نبدا على بركة الله ..

أولا شغلوا الخيآل معي شوي .. وبتوصل المعلومة بإذن الله .. نحتاج الحضور الذهني .. أبتعد عن الملهيات وأنت تقرا الموضوع .. ...

التدرج المنتظم ؟ ماهو َ ؟

" أي تغير بالطرف الأيمن يتبعه تغيير بالطرف الأيسر "

كيف يعني ؟؟

مثال مبسط ...

شخص يحمل كيسين .. وآحد باليد اليمنى والأخر باليسرى ..

كل كيس فيه برتقالة ,,,

لو بغينا نزيد عدد البرتقالات بدون ان نخل بتوازن هذا الرجل ؟ كيف بنزيد ؟

بأختصار راح نضع كميتين متساويتين بالطرفين . مثلا لو أردنا أضافة 4 من البرتقال ..

راح نضيف 2 للكيس الأيمن .. وَ 2 للكيس الأيسر ..

هذا هو التدرج المنتظم .؟ ؟

لكن الطآلب وش يهمه بالبرتقال

على فكرة التدرج بأمكآنك أستخدامه بأكثر من فكرة ... وأبدا مب محصور على النسب ..

مثآل \

اذا اردنا أضآفة 25% من 40 فأن العدد الناتج ؟

ننتبه للنقطه هذي .. أحيآنآ يعطينا المبلغ كامل أي 100% .. وأحيآنآ يعطينآ نصف المبلغ أي 50% ..

وأحيآنا يعطينا فوق المبلغ مثل 125% .. مع الامثلة بتوضح أكثر ..

40 تساوي 100% ..

اذا


40______________100%

نبغى نوصلها الى 25% كيف نوصلها ؟؟

بنقسم الـ100% على 4 حتى توصل للـ25 .. وكذلك الطرف الأخر حتى مانخل بالمعادلة ...

40___________100% >>> بالقسمة على 4

10__________25% ..

الان وصلنا للنسبة المطلوبة .. نرجع للسوال ونشوف وش المطلوب ؟ زيادة نقصان على حسب السوال ..

السوال يطلب أضآفة 25% ... اذا زيادة ...


العدد الناتج هو : 40+10 = 50 ..

مثآل 2 \

اشترى محمد كمبيوتر بتخفيض 20% اذا كان السعر الاصلي1250 . بكم أشترى محمد الكمبيوتر ؟

السعر الأصلي هو 1250 اذا يساوي 100% ..

1250______________100% ~>> بالقسمة على 5

250__________20% ..


اذا السعر بعد التخفيض .. 1250-250 = 1000 ..

مثآل 3 \

اذا كان سعر الأرز بعد التخفيض = 240 .. اذا علمت ان قيمة التخفيض 50% .. فكم سعره الاصلي ؟

طيب الان بدا يلعب بالمسالة .. بس برضوا مو مشكلة اهم شي نفهم السوال ..

بعد التخفيض 240 ... طيب كم قيمة التخفيض ؟

الي هي تساوي 50% تخفيض عن السعر الاصلي ..

اذا 240 = 100% - 50% = 50% ..

الان
العكس نبغى نوصلها الـى 100% يعني نحتاج نضرب .. لكن من السهل أني أوصلها
من 50% مباشرة للمـية .. لآنها من آحد مضاعفات العشرة ..


240_____________50%... >> بالضرب ×2
480______________100%

طبعا
بديهيا الـ240 نصف القيمة .. ×2 نتوصل للقيمة .. لكن انا تعمدت اسهل عليكم
المثال حتى اوصل الفكرة .. وتبدعوا فيها بشكل أفضل ..



مثآل 4\

اشترى فيصل سيارة بقيمة 63000 .. اذا كانت السيارة مخفضة بنـسبة 25% فكم القيمة الاصلية
؟

طبعا مباشرة ..

السيارة مخفضة .. يعني نطرح من الـ100% - 25% = 75% ..

63000__________75% ~~~>>> بالقسمة ÷3

21000__________25% ...

اذا القيمة قبل التخفيض 63000+21000 = 84000


أتمنى وصلت الفكـــرة ..
أسئلة أتركم تحلوها

مدرسة بها 80 طالب في الصف الأول الثانوي نجح منهـا 60 طالب فأوجدي نسبة النجـاح ؟!

اذا كان عدد المسجلين بالاختبار 500 .. وعدد الذين تغيبوا عن الاختبار 100 .. فأوجد نسبة الذين حضروا للأختبار .. ؟؟



وأن شاء الله تبدعوا بالاختبار ..


دعوآتكم +95 قدرآت + تحصيل ..

_______________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلنسـبة تحسهآ صعبه ؟ مو قآدر تفهم ؟ حيآك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: منتديات قدراتي :: منتدى اختبار القدرات (الكمي) :: قسم النسبـة والتناسـب-
انتقل الى: