منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعبحـثالتسجيلدخولس .و .ج


شاطر | 
 

 على «الخطوط» الاعتذار لـ «عكـاظ» والمسافرين ..والشكاوى بالمئات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الازيبي
مشرف منتدى الرياضة


الدولة :
عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
الاوسمة : المشرف المميز
رسالة sms : مشرف منتدى الرياضه (يتمنى التوفيق لنادي الاتحاد)

مُساهمةموضوع: على «الخطوط» الاعتذار لـ «عكـاظ» والمسافرين ..والشكاوى بالمئات    الخميس يونيو 09, 2011 12:54 am

طالب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، مؤسسة الخطوط السعودية بتقديم اعتذار لصحيفة عكاظ والمسافرين، على قرار حجب «عكاظ» عن الركاب في جميع طائرات المؤسسة.

وقال إن هذا التصرف من الخطوط السعودية أمر غريب ولابد من تحقيق فيه، وأن للمسافر الحرية في قراءة ما يريد. وخلال اللقاء الدوري الرابع لأعضاء الجمعية أمس في الرياض، ناقش الأعضاء موضوع الناقل الجوي في المملكة، وقال القحطاني إن الجمعية وجهت دعوة لمسؤولي المؤسسة لحضور الاجتماع، لكنهم رفضوا، مشيرا إلى أن اللقاء جاء لمساعدة الخطوط على إيجاد الحلول.

وأكد أن الجمعية تلقت شكاوى بالمئات من منسوبي المؤسسة والمسافرين، ونريد أن تكون هناك شفافية في التعامل ومعرفة الصعوبات، سواء كانت مالية أو بشرية، ووجود مطارات تنهك الطائرات.

وطالب بمعرفة الحقيقة حول ما نشرته «عكاظ» حول وجود نثريات بما يقارب 5 مليارات ريال.

وقال القحطاني إن الجمعية تتلقى شكاوى من موظفين سعوديين في الشركات التي خصخصتها الخطوط السعودية من عدم عدالة في توزيع الوقت وقلة الرواتب وعدم استيعاب مئات الطيارين، وأن الجمعية تلقت شكوى من دبلوماسي سعودي يعمل في سفارة المملكة في الصين بسبب تغيير الدرجة التي يسافر عليها.

وطالب القحطاني بوجود نظام جوي متكامل يعرف بالحقوق والواجبات للشركة الناقلة أو المسافر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجمعية الدكتور صالح الخثلان إن هناك سوء معاملة من قبل موظفي الخطوط السعودية مع المسافرين وتردي الخدمات، وهناك مشادات ومشاكل تحصل في فترة الصيف، وعدم الانضباط في الحجوزات وفرض رسوم .

وقال عضو مجلس الشورى إبراهيم السليمان إن هناك لجنة تقصي حقائق شكلت لمعرفة أسباب تردي الخطوط السعودية، ولابد من مساعدة اللجنة في إبراز المشكلات، خاصة أن بيئة العمل غير مرضية ومستوى الصيانة غير جيد والمطارات سيئة، ولابد من برنامج للجودة.

وأضاف أن هناك أحد مضيفي الخطوط هددني لأني طالبت بحقوقي كمسافر، ولابد من ضبط إداري وأن تكون الخطوط مقوية للتنمية ومراقبة، ومساءلة المتسببين بهذه الأخطاء.

وأشار عضو مجلس الشورى عبدالرحمن الهيجان أنه لابد من الضغط على الجهات الرقابية لأداء دورها ومحاسبة المقصرين في الخطوط الجوية، وأن التخصيص الذي يتم حاليا فيه إهدار للأموال العامة، وفتح المنافسة أمام جميع الشركات وعدم التضييق عليها.

وقال المدير الإدراي والمالي في الجمعية خالد الفاخري إن المؤسسة تفرض التزامات مالية على المسافرين، لكنها لا تلتزم بالقانون من حيث تأخر الرحلات وغيرها وتغيير أسعار التذاكر، خاصة أن الجمعية زارت عددا كبيرا من المطارات ورصدت إشكالات وفرض غرامات.

من جهته، أكد عضو مجلس الشورى الدكتور مازن خياط أن القضية ساخنة ووطنية ومن حق المواطن معرفة حقيقة الناقل، والشفافية في المعلومات المالية، خاصة أن الدولة تدعم سعر التذكرة، وعدم وجود قطارات وبعد المسافات يفرض على المؤسسة جهدا أكبر وأن أكثر من يعاني من الخطوط أعضاء الشورى من خارج مدينة الرياض وكبار السن والمعاقين، الذين يحجزون للسفر قبل أشهر، في ظل «الواسطة» في الخطوط.

وقالت عضوة الجمعية نورة العجلان إنه تم رصد عدم تبصيم الخدم في المطارات، ما يفتح بابا للجرائم والأمراض وضياع حقوق المواطن. وأن الجمعية ستخرج بعدة توصيات ترفع للمقام السامي.
بعد هيئة حقوق الإنسان والشورى
هيئة الصحفيين تنتقد «السعودية» وتطالب بالشفافية

«عكاظ» ــ الرياض
بعد انتقاد هيئة حقوق الإنسان وأعضاء مجلس الشورى لقرار الخطوط السعودية بحجب «عكاظ» عن المسافرين على متن طائراتها، وتمسك «عكاظ» بالمصداقية وإعلاء الشفافية الإعلامية على مجاملات الخطوط، أوضح الأمين العام لهيئة الصحفيين الدكتور عبدالله الجحلان أن قرار الخطوط السعودية لا يستند لنظام، وأن ذلك بمثابة عقوبة مسبقة، مشيرا إلى أن ذلك القرار لا يعتبر حلا في استثناء صحيفة دون أخرى. ولقي قرار «السعودية» بمنع «عكاظ» على طائرات الخطوط استياء العديد من الأوساط الفكرية والاجتماعية، فيما تمسكت «عكاظ» باستقلالية الطرح ومصداقية المعالجة وتقديم مصلحة القارئ .





سلطان بن سلمان: قلة المقاعد تضرب السياحة
كشف لـ «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في حوار سابق، أن من الأسباب التي أدت إلى ضرب السياحة الداخلية عدم توفر مقاعد للمواطنين على رحلات الخطوط السعودية.







رئيس اللجنة السياحية في غرفة الطائف لـ «عكـاظ»:



تبريرات «السعودية» غير منطقية


أكد لـ «عكاظ» رئيس اللجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية بالطائف لؤي قنيطة، أن صعوبة الحجوزات في الرحلات الداخلية على الخطوط السعودية والمعاناة التي يجدها المسافرون في كل عام من عدم توفر حجوزات بين من مدن المملكة وخاصة السياحية منها «يقتل السياحة».

وأشار إلى أن عدم وجود رحلة على الخطوط السعودية يعني تأجيل الرحلة، وربما إلغاؤها عند كثير من الأسر السعودية، خاصة الذين يسكنون في مناطق بعيدة عن المدن السياحية كالرياض والشرقية ومدن الشمال، فالمفروض أن يكثفوا الرحلات ويحضروا طائرات كبيرة ولكن لا حياة لمن تنادي.

وأكدا أنهم في الغرف خاطبوا الخطوط السعودية أكثر من مرة عبر مجلس الغرف السعودية وعن طريق محافظة الطائف؛ لزيادة وضمان عدم تأجيل الرحلات وتكون تبريراتهم عادة في الإمكانات وحجم المطارات وما سواها من تبريرات لا تحل معاناة وخسائر السياحة الداخلية، بسبب تعذر وجود حجوزات طيران في فصل الصيف، ولم يكن الجواب مقنعا للشيء المطلوب.


المدينة المنورة



اكتفت «السعودية» بإضافة 3000 ميل إلى رصيد عضوية معاق في برنامج الفرسان لعملاء الشركة، وذلك ردا على شكوى تقدم بها ضد موظفين اتهمهما بإساءة معاملته والتسبب في تردي حالته الصحية؛ إثر بقائه نحو 18 ساعة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض بتاريخ التاسع من أبريل الماضي، ما تسبب في حدوث نزف في قدميه.

وطبقا للشاكي محمد عبدالقادر علي، فإنه تقدم بشكوى لمدير عام الخطوط السعودية يشكو مكوثه في مطار الرياض يوم السبت 20 جمادى الأولى الماضي على كرسيه المتحرك من الساعة الثانية ظهرا حتى الخامسة والثلث من صباح اليوم التالي، متهما موظفين كانا يديران عملية منح الركاب بطاقات صعود الطائرة رحلة تلو الأخرى ممن هم على قائمة الانتظار ومحاباة بعض الركاب الأصحاء من أصدقائهم بمنحهم بطاقات الإركاب بعد تأكيد حجزهم، فيما ظل هو جالسا على كرسيه المتحرك أمام مكتب الرعاية الخاصة طوال الفترة.

ويقول «بقيت أراقب الموقف وأنا في حالة اندهاش، وكنت أتوسل إليهم وأرجوهم ولكن دون فائدة».

وأضاف محمد عبدالقادر، الذي تعرض لحادث سير قبل ست سنوات، أنه لن ينسى نظرات الاحتقار والتعالي «حسب قوله» والتي كان يرصدها في عيون من يتهمهم بتعطيله وإبقائه في المطار طيلة تلك المدة، مشيرا إلى أن تلك الليلة كانت أشد ألما ووقعا على نفسه من الحادث الذي أقعده على كرسي الإعاقة، مطالبا بالتحقيق في الحادثة التي تسببت له في أضرار جسدية بالغة ونزيف في أطرافه السفلية لم يتنبه له نتيجة فقدانه الإحساس في تلك الأطراف من جسده.

وفيما لم يجب مدير العلاقات العامة والإعلام بالخطوط السعودية عبدالله مشبب الأجهر على اتصالاتنا المتكررة، حصلت «عكاظ» على خطاب بعثه مدير إدارة الملاحظات والشكاوى في الخطوط للمواطن محمد عبدالقادر احتوى على تقديم الشكر والتقدير له على إعطائهم الفرصة لخدمته ونقل ملاحظاته للمسؤولين في «السعودية» التي هي في واقع الأمر محل عنايته، وذلك بناء على شكوى خطية بعث بها المعاق إلى مدير عام «السعودية» يشكو سوء المعاملة التي تعرض لها موظفي الخطوط في المطار.

وبين مدير إدارة الملاحظات في «السعودية» في خطاب «تحتفظ عكاظ بصورة نسخة منه» أنه جرى إحالة الشكوى إلى الإدارة المختصة لاتخاذ اللازم حيال ذلك، وتضمن خطاب الشركة، كما قدم خلاله رصيد قدره 3000 ميل إلى العميل (المعاق)، مؤملين أن يجد ما يسره في رحلاته المقبلة.

وبحسب عبدالقادر، فإن «السعودية» لم تخطره بأي إجراء يوحي بمحاسبة الموظفين، واكتفت بالأميال التي أضيفت إلى رصيده، مشيرا إلى أن الشكوى التي قدمها يهدف من خلالها إلى تفعيل أنظمة خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم إبقائهم في حالة انتظار وتسريع إنجاز معاملاتهم في المطارات، مبينا أنه لازال متمسكا بحقه في محاسبة من يتهمهم بإهمال خدمته. وأشار إلى أنه أجرى أمس الأول آخر مكالماته مع الإدارة المختصة وأبلغ بأن الإدارة القانونية تتولى التحقيق في الواقعة، وعندما طلب محادثة المختص في الإدارة القانونية للاستيضاح منه حول مجريات التحقيق رفض طلبه بحجة أن موظفي الإدارة القانونية غير مخول لهم محادثة الجمهور!.


الانترنت ـ جدة



انتقد قراء موقع «عكاظ» الإلكتروني قرار الخطوط السعودية حجب صحيفة «عكاظ» عن ركابها المسافرين على متن رحلاتها، وأكدوا على الربط بين قرار «السعودية» وما نشرته «عكاظ»، حول تحقيق الجهات الرقابية في تجاوز مصروفات نثرية لـ«السعودية» 5 مليارات. واعتبروا خطوة «الناقل الوطني» تصرفا متهورا يستهدف الحقيقة لصالح حجب الحقائق ومصادرة مبدأ الشفافية والإصلاح الذي أسس له ولاة الأمر.. وفيما يلي بعض الردود كما وردت:

مبدأ الشفافية وفضح الفساد

موظف في الخطوط: «هذا يدل على أن جريدة عكاظ هي الجريدة الوحيدة التي أخذت على عاتقها محاربة الفساد. وأنا أحيي كتابها وخصوصا الكاتب المميز خلف الحربي على وطنيته العالية، وفعلا أثبت أن القلم ممكن يوجع أكثر من الضرب». عيال الغربية: «عكاظ بنقراها بنقراها وسيصل صوتها للناس، سواء وضعتها الخطوط على طائراتها أم لم تضعها. أصلا بنطلع من الطيارة ونشتري «عكاظ» وما ننتظر من الخطوط إلا كل شيء شنيع، وعكاظ جيدة وليست شنيعة حتى توضع على طائرات الخطوط ولكن مسؤولي الخطوط كمن يحجب الشمس بغربال... واصلي يا عكاظ والله معاك.. مع تحيات الشباب الطيارين العاطلين عن العمل».

نايف المطيري: «عكاظ صحيفة مهنية وستبقى كذلك ولن يثنيها قرار الخطوط عن مواصلة ما تقوم به من نقل للأخبار وكشف للحقائق، استمروا يا عكاظ على ما أنتم عليه فنحن نشكركم لكشف الحقائق ومحاربة الفساد ونحن معكم دائما ما دمتم تنقلون الحقيقة».

سعود محمد: «للأسف الشديد يحاولون بشتى الطرق تبرير فسادهم (الحلال بين والحرام بين) وما فعلته الخطوط السعودية من انتهاك الحقوق المسافرين ما هو إلا تشويه للإسلام والمسلمين، ورفضها لصحيفة عكاظ الموقرة دلالة على ضعف مستوى تفكير منسوبيها، متى يأتي مسؤولين شرفاء ذو أمانة وكفاءة ومروة ويعطوا الجميع حقوقهم على رأس أي منشأة تحمل اسم مملكتنا الحبيبة».











حركات أطفال

أبو أحمد: «لا يستحق وطننا مثل هذه الأفعال، فقد أعطانا الكثير والكثير والمقصر فينا يحاسب نفسه قبل أن يحاسب غيره، وإذا أخطأ يعود إلى الصواب وما قامت به الخطوط السعودية ما هو إلا معالجة الخطأ بالخطأ، وهذه الحركات لا يقدم عليها إلا غير الناضجين أو الحاقدين أتمنى أن يعودوا إلى رشدهم وليس عيبا أن نخطئ، بل العيب أن نستمر في الخطأ وخطوطنا ساءت أعمالها وتعاملاتها أرضا وجوا والكثير منهم يفتقد إلى أدنى أساسيات حسن المعاملة وسيطر عليهم الاستعلاء الغرور الكبرياء».

الوعد باكر: «قررت بما إني مسافر بكره أخذ معاي عدد 5 نسخ من صحيفة عكاظ وأوزعها على الركاب الي يبي يحجز من الحين».


عرعر



كانت الرحلات التابعة للخطوط السعودية القادمة إلى مطار عرعر وما زالت المشكلة الأكبر التي تؤرق سكان منطقة الحدود الشمالية.

والرحلات من وإلى مطار عرعر لا يتجاوز عددها يوميا الثلاث رحلات بأي حال من الأحوال، ولا تذهب إلا إلى مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز في جدة.

وفي الوقت الذي لا يجد فيه ركاب عرعر والمدن والقرى المجاورة مقاعد حتى بالانتظار، ما تزال الخطوط السعودية تتجاهل المطالب المتواصلة لسكان عرعر بزيادة عدد الرحلات من وإلى عرعر.

المواطن نايف بن معيوف المزيد قال إن معاناة سكان عرعر مع الخطوط السعودية مستمرة منذ زمن طويل، وأكثر من يعاني من ذلك المرضى ومراجعي المستشفيات، وكذلك من لديهم أعمال ودورات وبرامج في العاصمة الرياض.











من جانبه، طالب ناصر الجهني الخطوط السعودية بزيادة الرحلات من وإلى مطار عرعر إلى رحلتين على الأقل إلى مطار الملك فهد بالدمام، وذلك لوجود الكثير من أهالي عرعر في المنطقة الشرقية، سواء من الموظفين أو الطلاب أو العسكريين وغيرهم.

وقال الجهني إن قلة الرحلات إلى عرعر شيء يعرفه القاصي والداني ولا نعرف إلى متى تعامل الخطوط السعودية أهالي عرعر بهذه الطريقة، وهذا التجاهل الغريب، مطالبا بفتح المجال للقطاع الخاص من أجل خدمة المواطنين والمقيمين.

بندر أبا الخيل من سكان مدينة عرعر ويعمل مشرفا للنشاط الكشفي يقول أحيانا نواجه مشكلة عدم وجود حجوزات، بسبب قلة الرحلات وكثيرا ما تعرضنا مع الطلاب للإحراج، إذ يستلزم ذلك التنقل من أكثر من مطار وأكثر من مدينة.

وقال أبا الخيل إن الرحلات إلى مطار عرعر قليلة جدا.

من جهتها اعربت بدور العنزي عن انزعاجها من قلة الرحلات إلى عرعر، وقالت نحتاج إلى السفر للعاصمة باستمرار، سواء للعلاج أو للدراسة أو للعمل وأحيانا لا توجد إلا رحلة واحدة في اليوم وإن زادت فهي لا تتجاوز الرحلتين على الأكثر، وهذا أمر غير مقبول، مؤكدة أنها ذات مرة حاولت الحجز على الخطوط قبل رمضان بشهرين ولم تجد حجزا.

إلى ذلك، أكد عدد من أهالي عرعر لـ «عكاظ» أن أزمة مدينة عرعر مع الرحلات تزيد أثناء الإجازات وعطل المدارس وشهر رمضان والحج ولا يمكن للراغبين في السفر الحصول على حجوزات قبل شهرين على الأقل، وأكد الأهالي أن الأيام العادية لا يجد بعض المسافرين حجوزات قبل نصف شهر.

ومن خلال رصد للوضع كثيرا ما يعود الكثير من ركاب الانتظار من مطار عرعر خائبين دون الحصول على حجوزات، ما يضطر الكثير منهم إلى قطع المسافة إلى الرياض تحديدا بالحافلة في مسافة لا تقل عن ألف ومائة كم، إضافة إلى وجود طائرات ركاب برازيلية الصنع من النوع الصغير الذي لا يحمل أكثر من ستين راكبا.




cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزايل
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: شكوي    الأحد يوليو 03, 2011 1:23 am

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
والدتي كانت بدوله ورجعت علي الخطوط السعوديه من ثلاث ايام واقسم بالله انها تعاني من الاسهال
في اليوم اكثر من عشر مرات طلبت منها اوديها الطبيب ونسوي تحليل رفضت هذا بعد ما اكلت وجبه 
العشا وصفت لي اللحم اسود وطعمه غريب ولكن كانت تعاني بالجوع وتاتي هذه الوجبه الساخنه 
واكلتها ولاشافت بعدها الخير ياعالم الناس تدفع مبالغ يبغون الخدمه الجيده والنظافه ليه الاهمال والغش 
خافوا الله في الناس   Mad  Mad  Mad  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
على «الخطوط» الاعتذار لـ «عكـاظ» والمسافرين ..والشكاوى بالمئات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: المنتديات العامة :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: