منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة
منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة
منتديات قدراتي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مهارات تحسين الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مهارات تحسين الذاكرة Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مهارات تحسين الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: مهارات تحسين الذاكرة   مهارات تحسين الذاكرة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 2:55 am



لكنه بالنسبة لي أصبح نقمة وأعتقد أنه كذلك بالنسبة للكثيرين ):

المرجع الأساسي للذاكرة لـ د/ جاري سمول

الذاكرة ( 7 خطوات سهلة لتحسين ذاكرتك ) للمستشار / جمال الملا

كتابان رائعان بمجال تحسين الذاكرة ، من خلال قراءتي لهما سأحاول تلخيص المهم خاصة مايتعلق بالتمارين وأتمنى أن تتحقق الفائدة لكل من يهتم بهذا الموضوع .

_ سأتجاوز الكثير من المعلومات النظرية التي قد تكون معروفة أو يمكنكم الرجوع لها بالقراءة الكاملة للكتابين (:
وإذا اردتم كتاب واحد فأرشح المرجع الأساسي للذاكرة لاعتقادي بأنه الاشمل .

بداية عليكم اختبار ذاكرتكم الراهنة حتى يتسنى لكم قياس مستوى التقدم بعد ذلك .

ستكون امامك قائمة من عشر كلمات ، احسب لنفسك دقيقة واحدة فقط حتى تحفظ هذه الكلمات بعدها اترك التمرين واضبط ساعة الايقاف لفاصل مدته 20 دقيقة تصنع فيه اي شىء آخر يبعدك عن التفكير بهذه الكلمات لتعود بعدها وترى كم تستطيع أن تتذكر كلمة .


الكلمات :

1- لوح
2- مصرفي
3- صلصلة
4- مظلة
5- بطن
6- حيوان زاحف
7- جراد البحر
8- أوركسترا
9- جبهة
10- المحلفون

إذا استطعت أن تتذكر 8 كلمات أو أكثر فذاكرتك جيدة وستتقن الكثير من مهارات الذاكرة بسهولة .

أقل من ذلك ليست نهاية العالم وقد تجد الكثير من التحسن بعد اتقان التمارين .

المهارات الأساسية للذاكرة

* الانتباه أو الملاحظة :

( الفن الحقيقي للذاكرة هو فن الانتباه )
صمويل جونسون

شخصياً اؤمن بذلك جداً فكثيراً ماننسى أين وضعنا غرضاً معين لانشغال تفكيرنا بشيء آخر اثناء وضعه ، ببساطة لم نكن في حالة من الوعي لتحركاتنا .
وبالمثل الحالة الشائعة ( نسيان الأسماء الجديدة بعد لحظات من التعرف عليها ) والسبب بالتأكيد هو عدم الانتباه حيث أن التركيز غالباً يكون بمكان آخر .. ماذا سنقول له ؟ أو إصدار حكم اولي على الشخص أو غير ذلك من الامور التي تصرف انتباهنا عن سماع الاسم فيبدو كما لو اننا لم نسمعه على الاطلاق !

باختصار يجب أن نلاحظ جيداً مايقال ونحدد هل هو شيء مهم يجب تذكره أم لا .

~ تمارين لتحسين مستوى الملاحظة والانتباه ~

_ في العمل لاحظ التفاصيل الخاصة بالملبس أو المظهر العام لعديد من زملاء العمل ، دون اسم الشخص في عمود والتفاصيل في عمود آخر وفي نهاية اليوم احجب العمود الثاني وانظر الى كل اسم وحاول أن تتذكر التفاصيل المحددة الخاصة به . ( التمرين مسلي (:

_ الآن حاول أن تتذكر شيئاً محدداً مما كان يرتديه كل فرد من أفراد أسرتك ، افعل ذلك مرة اخرى في الغد ولكن ابذل جهداً واعياً لملاحظة التفاصيل .

_ قبل أن تشاهد فيلماً جديداً اتخذ قراراً واعياً بأن تتذكر تفاصيل معينة في البداية ، حاول أن تودع في ذاكرتك قصة شعر البطل ، والأثاث الذي ظهر في أحد المشاهد الداخلية ، والاسم الكامل للشخصية التي تلعب دور المساعد .. بعد نهاية الفيلم دون ماتتذكره من تفاصيل وتحقق مما دونته في اليوم التالي .

* التخيل أو تكوين اللقطات الذهنية :

تخيل الشيء أو ابتداع صورة ذهنية له يعد وسيلة فعالة لاستدعائة أو تذكره لاحقاً .

مثلاً لتتذكر أنك أوقفت سيارتك في المستوى H1 يمكنك ابتداع لقطة ذهنية ثلاثية الأبعاد للرمز H1 بلون معين وشكل معين تتخيله أنت ويمكنك اضافة تفاصيل تعطيها معنى وتجعلها أيسر في الاستدعاء كأن تتخيل حرف الـ H وله عينان ويبتسم لك مثلاً .

تسمح لنا خصوبة مخيلاتنا بتصور أي شيء وحتى رائحته وملمسه وصوته .

~ تمارين للتخيل واللقطات الذهنية ~

_ اجلس على كرسي مريح وأغمض عينيك وفكر في أول شيء يتبادر إلى ذهنك سواء كان موقفاً أو شخصاً أو حيواناً أو أي شيء ، والآن حاول أن تتخيل كل مايتعلق به بتفصيل أكبر .

_ لكل مما يلي ، ابتدع صورة بصرية خيالية ملونة مفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل ( مثلاً بدلاً من أن تتخيل وردة فقط ، تخيل وردة صفراء فاقعة اللون وعليها قطرات من الندى وخنافس مرقطة ولها ساق بها أشواك )
* حيوان
*أدوات مطبخ
*معدات

_ تخيل كلاً من الأشياء التالية ولكن قم بتغييرها قليلاً حتى تصبح غريبة بشكل ما ( مثلاً سيارة لها شعر مستعار ، وثعبان يرتدي حمالة بنطلون )

* طاولة
*سماعة طبيب
*طائرة

* الربط :

الربط هو عملية اقتران لقطتين ذهنيتين حتى نتمكن من تذكر الصلة لاحقاً .
ولكي نربط لقطتين معاً علينا أن نبتكر لقطة تخيلية جديدة تحتوي على كلتا الصورتين الذهنيتين .

مثلاً تفاحة وشرطي .

يمكن أن أتخيل صورة ذهنية تربط بينهما بأن الشرطي يأكل التفاحة ولمزيد من تثبيت اللقطة في الذاكرة يمكن الربط بموقف غريب أو غير منطقي مثلاً الشرطي يقتاد التفاحة إلى السجن وهي مكبلة بالسلاسل (:

~ تمارين الربط ~

_ لكل من أزواج الكلمات التالية تخيل موقفاً أو نشاطاً يتضمن الاثنين معاً ، حاول أن تبتدع موقفاً معقولاً أو منطقياً بطريقة ما .

( هاتف _ سلة )

( مشبك ورق _ حيوان محنط )

( سماعة طبيب _ كرة قدم )

_ والآن عد إلى أزواج الكلمات أعلاه وتخيل موقفاً غريباً أو غير منطقي يتضمن الاثنين معاً .

يفيد الربط كذلك حينما نريد أن نتذكر قائمة من الاشياء غير المرتبطة التي نريد فعلها ، فأبسط طريقة _ وقد تكون مسلية في نفس الوقت _ هي ربط اللقطات الذهنية وتحويلها إلى حكاية .

لنفترض مثلاً أني أريد أن أتذكر 3 أشياء عليّ القيام بها غداً
1- غسيل ملابسي المتراكمة ):
2- إطعام أسماك الزينة .
3- الذهاب لموعد طبيب الأسنان .

أختار أولاً صورة واحدة تمثل كل مهمة .
1- ملابس متسخة .
2- سمكة .
3- سن .

ثم أحولها لحكاية تتابع فيها الصور الذهنية ولتكن :

*في الصباح ضرب جرس الباب لأفتح وأجد سمكة كبيرة زرقاء
*لها سن كبير
*وتحمل كومة من الملابس المتسخة تطلب مني غسلها .

مثال أطول ذكره المؤلف :

1- شراء بيض .
2- مهاتفة ابن عمك في مدينة نيويورك .
3- إخراج القمامة .
4- إطعام كلب الجيران .
5- أخذ نقود من آلة صرف النقود .

اختيار صورة واحدة تمثل كل مهمة :
1- بيضة .
2- تفاحة كبيرة ( التفاحة الكبيرة هي أحد الأسماء التي تطلق على مدينة نيويورك )
3- صندوق قمامة .
4- كلب .
5- دولارات .

أنت تعلم أنك تستطيع إنجاز هذه المهام بعد العمل فقط لذا قد تكون هذه النقطة البدء للاقترانات المتصلة ، ولكي تساعد على تثبيت المعلومات ، قد ترغب في اضافة تفاصيل عاطفية أو مفعمة بالحيوية للصور ويمكن أن يكون مايلي تتابعاً للصور المرتبطة :

* وأنت تقود عائداً إلى البيت من العمل ترى بيضة ضخمة في وسط الطريق .

* تتدحرج البيضة إلى أسفل طريق السيارات وتصطدم بتفاحة كبيرة .

* تلتقط البقايا وتطرحها في صندوق القمامة .

* عندما تغلق صندوق القمامة يتشممها كلب جارك بفضول

* يجلس الكلب ويواجه الصندوق وفي فمه دولارات .

هناك تطبيق آخر للربط وهو استعمال اللفظة الاوائلية أو الترميز ، وهي كلمات من الاحرف الاولى للعناصر المراد تذكرها .

مثلاً : لتذكر الكواكب الشمسية من الأقرب إلى الشمس إلى أبعدها نتذكر جملة ( عزام اشترى زينب ) .

_ العين ترمز لكوكب عطارد .

_ الزاء ترمز لكوكب الزهرة .

_ الألف ترمز لكوكب الأرض .

_ الميم ترمز لكوكب المريخ .

_ كلمة اشترى ترمز لكوكب المشتري .

_ الزاء ترمز لكوكب زحل .

_ الياء ترمز لكوكب يورانوس .

_ النون ترمز لكوكب نبتون .

_ الباء ترمز لكوكب بلوتو .

~ تمارين للربط ~

_ فكر في قصة تربط العناصر الآتية : طائرة هليكوبتر ، سينما ، مكتبة ، عوامة ، فنجان من القهوة ، وبعد مرور فترة انظر ان كنت تستطيع استدعاء هذه العناصر عن طريق القصة التي وضعتها دون أن ترجع إلى هذه القائمة .

_ ابتدع صورة بصرية واحدة لتصل كل من المجموعات التالية من الكلمات مع بعضها :

سلك – دب لعبة – ورد

مصباح – بطاطس – دراجة نارية

لوحة مفاتيح – راعي بقر – منطاد

صوص تفاح – مظلة قفز – مسافر

الآن نعود لنفس الاختبار الذي اجريناه في البداية لكن هذه المرة بمحاولة استخدام المهارات الاساسية ( الانتباه والتخيل والربط )
امامك دقيقة لحفظ الكلمات ثم الذهاب لفاصل مدته 20 دقيقة ومحاولة استرجاع الكلمات بعد ذلك .

1- حبر .
2- غلاية شاي .
3- رذاذ .
4- موسيقار .
5- بركان .
6- ملك .
7- باخرة .
8- تراب .
9- مرج .
10- معرض .

قارن عدد الكلمات التي تذكرتها هذه المرة بعدد الكلمات التي تذكرتها في المرة الاولى ، أعتقد ان هناك تحسن ملاحظ (:

الرياضة الذهنية أو تدريبات المخ :

تنقسم التمرينات هنا إلى مستويات ابتدائية ومتوسطة ومتقدمة وكذلك وفق اي جزء من المخ يدربه كل تمرين وبالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليمنى فإن الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام البصرية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام اللفظية والتحليلية
اما من يستخدمون يدهم اليسرى فالعكس الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام اللفظية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام البصرية .

علماً بأن وظائف الجانب الأيسر للمخ :

* التحليل المنطقي ( التفكير ، التوصل إلى استنتاجات )

* تتابع المعلومات ( عمل القوائم ، تنظيم الافكار )

* اللغة والكلام

* القراءة والكتابة

* العد والرياضيات

* تمييز الرموز

ووظائف الجانب الأيمن للمخ :

* العلاقات الحييزية ( قراءة الخرائط ، حل الغاز الصور المقطوعة )

* القدرات الفنية والموسيقية

* تمييز الوجوه

* إدراك العمق

* الأحلام

* الإدراك العاطفي

* الحس الفكاهي

ونحن بحاجة إلى تشغيل كل من جانبي المخ .

~ التمرينات الابتدائية ~

1- تمرين للإحماء : خذ ورقة وقلماً وحاول أن تكتب اسمك الاول بيدك التي لا تستعملها عادة ، بعدها خذ قلماً آخر وحاول أن تكتب اسمك الأول مستخدماً كلتا يديك في نفس الوقت . بعدها حاول ذلك مع اسمك الأخير ( الكتابة باليدين تعذيب (:

2- تمرين للجانب الأيمن من المخ :
كم عدد المربعات الموجودة في الشكل التالي ؟



3- تمرين للجانب الأيمن من المخ : أكمل التتابع باختيار الشكل A أو B أو C .



4- تمرين للجانب الأيسر من المخ : في المثل التالي تم حذف كل حروف العلة ( و ، أ ، ي ) ووضعت باقي الحروف في مجموعات من ثلاثة أحرف ، أعد وضع حروف العلة واستنتج المثل المكون من أربع كلمات .

ك ث ر

ل ن ط

ق ل ل

ل ص د

5- تمرين للجانب الأيسر من المخ : ابتداء من كلمة ( جمال ) غير حرفاً واحداً كل مرة حتى تصل إلى كلمة ( كليم ) يجب أن يكون كل تغيير يؤدي إلى كلمة ذات معنى .

جمال

…….

…….

…….

كليم

6- تمرين للجانب الأيسر من المخ : ما الشاذ بين مايلي :

قط

قرد

حوت

فأر

قرش

7- تمرين للجانب الأيسر من المخ : ما الحرف أو الرقم الشاذ في كل مستطيل .



8- تمرين للمخ بأكمله : عقد رجل قران 11 امراءة في 10 سنوات ولم يطلق اياً منهن ولم تمت اياً منهن ولم يرتكب أي جريمة . كيف يمكن ذلك ؟

9- تمرين للمخ بأكمله : تقف ندى خلف نورة وفي نفس الوقت تقف نورة خلف ندى . كيف يكون ذلك ؟

إجابات التمرينات الابتدائية :

2- 26 مربع

3- C

4- المثل : كثير النط قليل الصيد ( أول مرة أسمع فيه ):

5- جمال ، كمال ، كلال ، كليل ، كليم ( أنا طلعت معايه جمال ، رمال ، اليم ، سليم ، كليم )

6- القرش لأن الآخرين من الثدييات .

7- من الحروف حرف الياء هو حرف العلة الوحيد ، ومن الأرقام العدد 23 هو الوحيد الذي لا يقبل القسمة على 2 أو 3 .

8- الرجل يعمل مأذون (:

9- ندى ونورة تقفان وظهر كل منهما للأخرى .

~ التمرينات المتوسطة ~

1- تمرين الإحماء . ستحتاج لورقة وقلمين مرة ثانية لتمرين كتابة متزامن أكثر تقدماً ، حاول أن تكتب اسمك الأول بيدك اليسرى واسمك الأخير بيدك اليمنى ولكن استخدم كلتا يديك في نفس الوقت وبعد أن تتمكن من فعل ذلك اعكس المهمة اكتب اسمك الاخير بيدك اليسرى واسمك الاول بيدك اليمنى وايضا بوقت واحد . _ ابداً ماجاني صداع ):

2- تمرين للجانب الأيمن من المخ : دون أن ترفع القلم عن الورقة ارسم أربعة خطوط مستقيمة متصله تمر خلال النقاط التسع جميعا ولكن عبر كل نقطة مرة واحدة فقط .



3- تمرين للجانب الأيسر من المخ : ما الألوان الأربعة التي تم خلطها فيما يلي :

ز ض ف س

أ خ ر ق ص

ر ب أ ن

ف ج أ ر

ي

4- تمرين للجانب الأيسر من المخ : كل من الحروف التالية هي جزء من كلمة تماما كما تظهر فيها . حاول أن تكتشف الكلمات الثلاث .

س ج ي

ي ث ا

ي م ا

5- تمرين للمخ بأكمله : كان شرطيان في دورية في شارع ذي اتجاه واحد بحثا عن السائقين الذين يخالفون قواعد المرور ، فشاهدا سائق ليموزين يسير في الاتجاه المعاكس ولكنهما لم يفعلا شيئا .. كيف يمكن تفسير ذلك ؟

اجابات التمرينات المتوسطة :

2 –

3- أزرق ، أصفر ، أخضر ، بنفسجي .

4- أكسجين أو سجين ، قيثارة ، هيمان أو إيمان .

5- سائق الليموزين كان يمشي على قدميه ولم يكن يقود لذلك لم يخرق قوانين المرور .

~ التمرينات المتقدمة ~

1- تمرين الإحماء : خذ ورقة وضعها على جبهتك واكتب اسمك الاول ، ثم شاهد النتيجة . حاول كتابة اسمك الاخير والورقة على جبهتك بعدها حاول أداء نفس التمرين وأنت تقف امام المرآة .

2- أي الأشكال التالية يختلف عن بقية الأشكال :



3- تمرين للجانب الأيسر من المخ : في صف الحروف التالي أخرج تسعة أحرف بحيث تكون الحروف الباقية جهازاً معروفاً .

ت ت ل س ي ف ع ز ة ح ي ر و و ف ن

اجابات التمارين المتقدمة :

2- الشكل رقم 8 لانها القطعة الوحيدة التي يزيد عدد أضلاع الشكل الداخلي فيها عن عدد أضلاع الشكل الخارجي .

3- إذا أخرجت الحروف المكونة لعبارة ( تسعة حروف ) فالأحرف الباقية تكون كلمة ( تيلفزيون ) .

الهدف من مثل هذه التمارين هو تقوية الذهن والتعود على استخدام كافة أجزاء المخ ، في كتاب المرجع الأساسي للذاكرة مزيد من التمارين وكذلك يمكن الاستفادة من الكتب المختصة بالألغاز والكلمات المتقاطعة فإلى جانب التسلية سيكون ذلك للحفاظ على لياقة المخ (:

~ بناء مهارات الذاكرة فيما وراء الأساسيات ~

تحدثنا عن المهارات الأساسية لبناء الذاكرة ، كذلك من المهارات المتقدمة :

* التنظيم :

التنظيم هو في الأساس عملية ترتيب المعلومات بشكل منتظم وفق الهيكل والنماذج والمجموعات .

إحدى أكثر مهارات الذاكرة فعالية هي التجميع وهي في الأساس تقسيم مجموعة كبيرة من العانصر العشوائية إلى أجزاء أو مجموعات منفصلة لها سمة مشتركة .

مثلاً : تفاح ، لحم ، موز ، نقانق ، عنب ، دجاج .

تلك كانت قائمة من الأطعمة عليك أن تتذكرها ، لكن ماذا لو تم تنظيمها أو تقسيمها لمجموعتين :

3 أنواع من اللحوم : لحم ودجاج ونقانق

و3 أنواع من الفاكهة : موز وعنب وتفاح

كذلك تقسيم المعلومات إلى عناقيد أصغر هو نوع آخر من التجميع ، فمثلاً من الأسهل تذكر ثلاث كتل من الأرقام كل منها تتكون من رقمين أو ثلاثة عن تذكر رقم كبير مكون من سبعة أرقام ( 291 – 51 – 82 ) بدلاً من ( 8251291 ) .

تمرين للتنظيم :

1- جمع العناصر الاثنى عشر التالية في فئات ثلاث ثم حاول أن تتذكرها :

مطرقة ، جزر ، نادي الجولف

مسمار ، طوق ، مشرط

خيار ، خس ، كرنب

قاعدة ، ساعة ايقاف ، رتاج

* طريقة الوتد لتذكر تتابع الأرقام :

تم ابتكار طريقة الوتد كنظام لتذكر أرقام الهواتف ، والتسلسلات الرقمية عن طريق تخيل الأشياء بدلاً من الحفظ الأصم للارقام ، وكما أن الوتد هو شيء يربط الأشياء أو يثبتها فهذا الأسلوب يساعدنا على تثبيت أو ربط المعلومات .

ولكي نستخدم طريقة الوتد سحتاج أن نضع في ذاكرتنا عشر صور بصرية بسيطة ، صورة واحدة لكل من الأرقام العشرة ومن ثم يمكننا استخدام أول حرف من الكلمة التي تمثل الرقم لاستثارة صورة مرئية تؤدي دور الوتد الذي يربط الرقم ، فمثلا الرقم 1 يشبه العصا ويمثلها حرف ( ع ) فيكون حرف ع بديلا عن الرقم 1 ، والرقم 2 يمثل زوجا فيكون حرف ( ز ) بديلا عن الرقم 2 .

وفي الجدول التالي عينة للكلمات الوتدية للأرقام العشرة ، فيمكن لكل منا تعلم هذه الكلمات أو وضع كلمات من عندنا وفقا للارتباط الذي يمثله لنا نطق الرقم أو شكله أو مضمونه .



* اضغطوا على الصورة وستكون أوضح .

واستخدام طريقة الوتد وطريقة الربط معا يمكن أن يكون فعالاً جداً .

مثلاً يمكنك أن تتذكر الرقم التأميني لزوجتك باستخدام الكلمات الوتدية .

الرقم : 80197 – 55 – 6

الكلمات الوتدية على التوالي :

سيدة

كعكة

كعكة

هرم

صقر

عصا

خطاف

نصر

كلمات وتدية تصنع قصة : تخيل زوجتك وهي سيدة ( 6 ) بدينة تجلس ومعها كعكتان ( 55 ) في حديقة منزلكما في شارع الهرم ( 8 ) وجاء صقر ( 0 ) فهدتته بالعصا ( 1 ) فانطلق مبتعدا واشتبك بخطاف ( 9 ) فتهلل وجهها ورفعت أصابعها بعلامة النصر ( 7 ) .

ملاحظة : طبعاً الأرقام يفترض بالعربي بس المدونة ماتقبل (:

وكلما كانت الصور الذهنية أكثر غرابة وحيوية كان حفظها في الذاكرة أكثر سهولة .

تمرين لاستخدام الوتد :

الآن جرب تذكر أرقام هواتف معارفك مثلا باستخدام طريقة الوتد .

* نظام الأماكن :

طريقة البدء بنظام الأماكن :

_ اختر مكاناً تعرفه جيدا مثل منزلك .

_ تصور سلسلة من المواقع في ذلك المكان بتسلسل منطقي مثلاً ابدأ بالباب الأمامي ثم ادخل الصالة ثم غلى غرفة المعيشة وتابع غلى غرفة الطعام والى المطبخ ، وعندما تدخل الى كل من هذه الاماكن تحرك بشكل منطقي واستمر بنفس الاتجاه من احد جوانب الغرفة الى الجانب الآخر ، كما يمكن لكل قطعة اثاث أو عنصر معماري أن يعمل كموقع اضافي .

_ عندما تريد تذكر المعلومات تقوم بربط كل معلومة من هذه المعلومات بالترتيب الذي يتعين عليك تذكرها به مع موقع معين في المنزل .

مثلا تخيل بأن عليك أن تتذكر قائمة تسوق تتكون من : ورق طباعة ، جزر ، بصل ، ساندوتش فلافل ، آيس كريم فراولة .

عندما تتخيل باب منزلك الامامي تصور ورق الطباعة ملصقا على جميع أنحاء الباب ، لا تتخيل فقط كلمة أوراق طباعة وانما تخيل اوراق حقيقية ، صفحات بيضاء ناصعة أو ملونة ومتحركة على كل مكان من بابك المصنوع من الحديد أو الخشب ، والآن افتح الباب وادخل الصالة وسترى بصلة حمراء ضخمة تجلس على الكنبة في صالتك الامامية وترشف كوباً من الشاي ، والآن استدر إلى غرفة المعيشة ةتخيل جزرة طولها مترين ترتدي كنزة سوداء وتقف بجانب التلفزيون وتخيل ساندوتش الفلافل عملاق يجلس على الكرسي في غرفة الطعام بجانب المكتبة ويلعق الآيس كريم .

وكما دائما كلما كانت الصور التي نتخيلها أكثر إثارة وغرابة كلما وجدنا تذكرها أسهل .

طريقة اضافية رائعة للتنظيم والتذكر لم يتحدث عنها الكتابين وهي طريقة الخريطة الذهنية والتي تفيد أكثر في مجال تذكر المعلومات الكثيرة

من الكتب الرائعة جدا في هذا المجال كتاب ( الخريطة الذهنية .. خطوة .. خطوة ) للـ د / نجيب عبدالله الرفاعي

رائع جدا وبسيط وواضح موجود في مكتبة جرير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Q-f-k
المصمم لدى الموقع
المصمم لدى الموقع
Q-f-k


الدولة : مهارات تحسين الذاكرة Saudi_aC
عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/03/2009
رسالة sms : مدونتي http://t9meem.blogspot.com
قناتي www.youtube.com/user/7modyboy

مهارات تحسين الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات تحسين الذاكرة   مهارات تحسين الذاكرة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:50 am

جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مهارات تحسين الذاكرة Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مهارات تحسين الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات تحسين الذاكرة   مهارات تحسين الذاكرة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:55 am

اللهم امين والجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات تحسين الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات لتقوية الذاكرة ( احفظ الاسرار وخزنها في الذاكرة)
»  الذاكرة قدرات ذهنية لا محدودة
» مهارات التفكير اللغوي ..
» [تطوير الذات] الذاكرة القوية في حفظ الارقام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: منتديات تطوير الذات :: الذاكرة القوية و الذكاء-
انتقل الى: