معلومات قوية فيما يتعلق بالذاكرة
1)- يتعامل ويتفاعل الإنسان مع ما حوله في حياته وبيئته بمثلث ذي ثلاث أضلاع( إدراك, تفكير, تذكر) والإدراك يمثل الحاضر, والتذكر يتعلق بالماضي, أما التفكير فهو يتعلق بالمستقبل وهو يتناول الحقائق المدركة, وهذه القوى المعرفية تعمل بصورة تكاملية في الذهن لسد احتياجات الإنسان الخاصة بالذاكرة القوية. لأن الذاكرة القوية هي:-(إدراك واعي و تفكير صحيح وتذكر دقيق ), فاحرص على سلامة الأضلاع من أجل ذاكرة فولاذية قوية لا يصيبها الصدأ.
2)- التنفس العميق + الاسترخاء الجسدي
+ تسجيل المعلومة= التذكر الجيد.
3)- ليس السّرّ في الذاكرة القوية وإنما السّرّ في تقوية الذاكرة, لأن الذاكرة عضلة ذهنية تقوى بالتدريب وتضمر بالإهمال, والعضلة التي لا تعمل تؤول إلى ضعف, ولا توجد ذاكرة قوية وذاكرة ضعيفة وإنما توجد ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة.
4)- حب التعلم والتمتع به هو ما يصنع ذاكرة فوتوغرافية.
5)- التوتر العدو الأول للذاكرة والأخطر, وقد ثبت علميا أن التلميذ إذا تعرض لتهديد حقيقي لا يستوعب المعلومات لثلاثة أيام, اليوم الذي تلقى فيه التهديد ويومان بعده.
6)- الاسترجاع الفوري للمعلومة يتم في"جزء من مائة جزء من الثانية, وحتى يعمل جهاز الاسترجاع الفوري بطريقة قوية عليك أن تؤسس له بخمس خطوات رئيسة وهي: (الاسترخاء, الاهتمام, الانتباه) وهذه الخطوات الثلاث هي التي تأتي بالخطوتين اللاحقتين(التخزين الجيد,والحفظ الجيد للمعلومة).
7)- مبدأ" البداية والنهاية والمنتصف" يفيد ما يلي:-
أن الإنسان يتذكر ما يتم شرحه من المعلومات في البداية لتأصل عامل الحداثة في البدايات, ثم يتذكر المعلومات النهائية لعامل التفريغ الانفعالي في النهايات, ثم يتذكر ما يقدم في المنتصف بدرجة أقل, وتفسير هذه الظاهرة هو تحفيز التغييرات الكيميائية في المخ التي تسهل استدعاء وتذكر المعلومة وترسخ التعلم,بسبب الحداثة والانفعالية.
8)- يحفظ الطالب بطريقة أفضل إذا اقترنت المعلومات برحلة ميدانية أو أداء تمثيلي أو مكان جديد للمذاكرة....الخ, ويمكن تلخيص ذلك بإشراك الحواس واستثارة الانفعالات من أجل تحفيز طرق أكثر للذاكرة.
9)- حداثة المعلومة, تباينها, قوتها, أهميتها, كل ذلك ما يجعلها تستحوذ على انتباه المخ, لأنه يميل بطبيعة عمله إلى الانتباه لما هو مختلف أو غير متوقع أو بالغ الأهمية.
10)- حب التعلم وعامل المتعة ودافع الفضول هو ما يجعل المرء في حالة استغراق معرفي وتركيز عالي وهو ما يحقق لك ذاكرة فولاذية وحافظة صمغية.
11)- قواك المعرفية مثلث ذو ثلاث أضلاع ( إدراك, تذكر, تفكير), فالإدراك مرتبط باللحظة الحاضرة, والتذكر متعلق بالماضي, أما التفكير فهو مرتبط المستقبل, فالمحافظة على الأضلاع الثلاثة سليمة رأس مال ضروري للتمتع بذاكرة فوتوغرافية حادة ونشطة.
أطوار تكوين الذكريات
1)-عندما نعيش تجربة (نفكر, نشعر, نتحرك) نكون بذلك قد حفزنا حواسنا.
2)- يقوم المخ بتخزين الخبرات.
3)- يتم ترتيب الخبرات حسب الأولوية والأهمية والقيمة والمعنى, والفائدة.
4)يتم تنشيط خلايا عصبية فردية.
5)- تحدث تفاعلات كهربائية وكيميائية
لنقل المعلومات من خلايا إلى أخرى.
6)- تزداد الترابطات قوة بالتكرار والراحة والانفعالات, لتصبح ذكريات دائمة.
أماكن تنشيط الذاكرة في المخ
1)- لوزة المخيخ"لحاء الفص الصدغي(للأحداث الانفعالية الخفية السلبية, واستعادة المعاني والدلالة).
2)- قرن آمون(وسيط الذاكرة الدلالية المتسلسلة).
3)- المخيخ (للتعلم الخاص بالإجراءات والخطوات والتعلم الانعكاسي والاستجابات تحت تأثير التكيف الشرطي).
4)- ذاكرة الجسم :-وهي مخزنة في جزيئات الببتايد, وهي جزيئات تجري مجرى الدم في جميع أرجاء الجسم.
5)- الناحية الجدارية الجانبية في المخ (وهي ذاكرة المدى القصير).
6)- الفص الصدغي ولحاؤه (استعادة المعاني والأدلة).
7)- الفص الأمامي (ذاكرة قصيرة المدى أيضا).