سمو الإبداع المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 1942 تاريخ التسجيل : 17/04/2008 الاوسمة : رسالة sms :
| موضوع: تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي) الأحد ديسمبر 26, 2010 10:49 pm | |
| تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي)
×××××××
التعريف بالجزء اللفظي (اللغوي) :
يشتمل هذا الجزء على أنواع الأسئلة التالية :
* المفـــــــــــردات : معرفة معاني بعض الكلمات .
مثال : يجتثُّ تعني :
أ ) يُنمّي ب) يجتنبُ ج ) يستحِثُ د ) يقتلعُ
* إكمال الجمـــــــل : فهم النصوص القصيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه .
مثال : إن نشر اللغة العربية ..................... عظيمة ومسؤولية جسيمة، وبخاصة في هذا العصر الذي تواجه فيه ................. فكريّاً.
أ ) مهمة – طَلَباً ب) بضاعة – زحفاً ج ) ولاية – تحديِّاً د ) رسالة – غزواً
* التناظــر اللفظـــي: معرفة العلاقة بين زوج من المفردات .
مثال : ساعة : وقت
أ ) شمس: قمر ب ) ميزان: ثقل ج ) ترمومتر: زكام د ) صَفَر: مُحّرم
* استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.
مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي – فكان منها سبع مدارس للحنابلة. نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :
أ ) المؤسسات العلمية ب ) المكتبات الخاصة ج ) المؤسسات التجارية د ) الأندية الرياضية
| |
|
سمو الإبداع المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 1942 تاريخ التسجيل : 17/04/2008 الاوسمة : رسالة sms :
| موضوع: رد: تعريف بالجزء اللفظي (التناظر اللفظي) الأحد ديسمبر 26, 2010 10:50 pm | |
| بعض الأساليب والطرق والاستراتيجيات التي يمكن أن نستفيد منها عند حل أسئلة القسم اللفظي ( اللغوي ) .
ثالثا – التناظر اللفظي :
1- في هذا النوع من الأسئلة توجد علاقة بين الكلمتين الموضوعتين في صدر السؤال وعليك تفهَّم أو تحديد العلاقة الموجودة جيداً... ثم البحث عن العلاقة المماثلة بين الإجابات .
2- حاول أن تكوّن جملة للعلاقة بين الكلمتين ثم ابحث في الاختيارات عن جملة بنفس المفهوم . فمثلا [ غرفة : فندق يمكن أن نكون الجملة ( الغرفة جزء من الفندق فنبحث بين الاختيارات الموجودة في الإجابة فإذا وجد مثلا أسبوع : شهر فهي الإجابة الصحيحة لأن ( الأسبوع جزء من الشهر ) ..... وهكذا ] .
3- تنبه جيدا إلى أن العلاقة الموجودة في الإجابة الصحيحة لها نفس الترتيب الموجود بين الكلمتين في صدر السؤال من اليمين إلى اليسار وليس العكس . فمثلا [ إذا كان السؤال ( رطب : تمر ) وكان ضمن الاختيارات ( كلب : جرو ) أو ( زبيب : عنب ) أو ( حمامة : بيض ) ..... جميع هذه الاختيارات غير صحيحة على الرغم من أن لها نفس العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السؤال .. ولكن العلاقة في الإجابات معكوسة من اليسار إلى اليمين . فالرطب يصبح تمرا ... أما الكلب لا يصبح جروا بل العكس وبالمثل الزبيب لا يصبح عنبا بل العكس وبالمثل الحمامة لا تصبح بيضة بل العكس ] .
4- إن لم تعرف الإجابة الصحيحة فاستبعد من الاختيارات الاختيار الذي لا توجد فيه علاقة تشبه الموجودة في صدر السؤال.
5- قد تكتشف أحياناً أنك استبعدت ثلاث إجابات أنت متأكد من عدم صحتها فيبقى الجواب الأخير، وهو في الغالب الإجابة الصحيحة.
6- أنواع العلاقات التي تنشأ بين الألفاظ كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :
• علاقة تضاد : أن تكون الكلمة عكس الأخرى في المعنى مثل [ ( تقعر : تحدب ) ، ( علم : جهل ) ، ( فوق : تحت ) ] .
• علاقة الجزء بالكل : مثل [ ( يوم : سنة ) ، ( غرفة : فندق ) ، ( فصل : مدرسة ) ] .
• علاقة الكل بالجزء : مثل [ ( يوم : ساعة ) ، ( كتاب : ورقة ) ، ( مدرسة : فصل ) ] .
• علاقة الترادف : بمعنى أن الكلمتين لهما معنى واحد مثل [ ( غني : ثري ) ، ( إخفاق : فشل ) ، ( جود : كرم ) ] .
• علاقة أصل وفرع : أن تكون الكلمة الأولى أصلاً ، والثانية فرعاً لها، أو العكس مثل [ ( أب : أبن ) ، ( سحاب : مطر ) ، ( شجرة : غصن ) ] .
• علاقة مكانية : علاقة مكان بشيء موجود فيه مثل [ ( غابة : أشجار) ، ( مكة : الحرم ) ، ( عرين : أسد ) ] .
• علاقة زمانية : أن تكون الكلمة الثانية وقت للأولى مثل [ ( صوم : رمضان ) ، ( نوم : ليل ) ، ( عاشوراء : شهر محرم ) ] .
• علاقة الفئة : أن تكون الكلمتان من نفس الفئة مثل [ ( ذبابة : بعوضة ) ، ( برتقال : تمر ) ، ( بط : دجاج ) ] .
• علاقة صاحب مهنة بمهنته أو شيء بوظيفته : مثل [ ( معلم : تربية ) ، ( رئة : تنفس ) ، ( فلاح : زراعة ) ] .
• علاقة سبب ونتيجة : أن تكون الكلمة الأولى سبباً في حدوث الثانية ، أو أن تكون الأولى تتطلّب حصول الثانية مثل [ ( فيروس : مرض ) ، ( تذكرة : سفر ) ، ( تطعيم : مناعة ) ] لاحظ يمكن أن تكون العلاقة بالعكس أي نتيجة وسبب .
• علاقة آله وما تستخدم له : مثل [ ( مقص : قماش ) ، ( مفتاح : قفل ) ، ( منشار : خشب ) ] .
• علاقة تدرج : مثل [ ( ابتسامة : ضحكة ) ، ( اجتهاد : نجاح ) ] .
• علاقة تعاقب وتتابع : مثل [ ( ليل : نهار ) ، ( صوم : إفطار ) ، (نوم : استيقاظ ) ] .
• علاقة اقتران : مثل [ ( ظلام : ليل ) ، ( صبح : نهار ) ، ( نوم : راحة ) ] .
• علاقة المرحلة : أي مرحلة من ضمن سلسلة من المراحل مثل [ ( رطب : تمر ) ، ( ماء : ثلج ) ، ( طحين : كعك ) ] .
وهذه أهم العلاقات التي استطعت أن أجمعها لكم لكي تكون مساعدة في معرفة العلاقة بين الكلمتين واختيار الإجابة الصحيحة .
مثال (1) - تفاح : برتقال
أ. جزر : خضروات ب. عيب : نقص ج. دينار : دولار د. داء : دواء
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة الفئة ) فالتفاح والبرتقال من فئة الفواكه ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الدينار والدولار من فئة النقود . لاحظ أن الاختيار (أ) غير صحيح لأن الجزر جزء من الخضروات . أما فقرتي (ب) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان .
مثال (2) - غابة : أشجار
أ. مدرسة : فصول ب. أعمدة : شارع ج. هدوء : ليل د. زهور : ورود
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة مكانية ) فالغابة مكان موجود فيه الأشجار، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (أ) لأن المدرسة مكان والفصول موجودة فيه وهي بنفس اتجاه علاقة السؤال . لاحظ أن الاختيار (ب) غير صحيح على الرغم أنه يحتوي على مكان وشيء موجود فيه لأن اتجاه العلاقة بينهما عكسية فقد تقدم الشيء (أعمدة) على المكان ( الشارع ) ، أما الاختيارين (جـ) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان لأن العلاقة بين الكلمتين ليست علاقة مكانية .
مثال (3) - يرقة : حشرة
أ. حيوان : أسد ب. فراشة : نحلة ج. هلال : بدر د. كلمات : كتاب
واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة المرحلة ) فاليرقة مرحلة من مراحل تكوين الحشرة ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الهلال مرحلة من مراحل تكوين البدر . أما باقي الاختيارات (أ) ، (ب) ، (د) واضح أنها غير صحيحة . | |
|