منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة
منتديات قدراتي التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


الادارة
منتديات قدراتي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قدراتي التعليمي
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مجموعة من امثله استيعاب المقروء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 5:56 am

النص الأول:-

1- للألوان في عالمنا تأثير متعدد الوجوه؛ فتعددها يضفي على أنفسنا بهجة من النوع الخاص، ونستخدمها في أشياء عملية في حياتنا، فبها نزين طعامنا وشرابنا وملابسنا، ونستعين بها في تيسير حركة سيرنا في مدننا وقرانا وطرقنا، ونستعملها كثيرًا في أغراضنا التعليمية، بل إننا نحول الألوان إلى مفاهيم ذهنية مجردة، فنجعل الأبيض رمزًا للصفاء، والخضرة رمزًا للنماء، والسواد رمزًا للحزن، فلا غرابة إذن أنِ امتن الله علينا بأن جعل الألوان من عجائب قدرته، وآيات خلقه، فقال: (ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود...).
2 - ومع كثرة استخدامنا للألوان في حياتنا، وسعة انتشارها في الطبيعة، فإن العلماء ما يزالون يجهلون الكثير عن الكيفية التي تمكننا بها أعيننا وأدمغتنا من الإحساس باللون، غير أنهم وجدوا علاقة وطيدة بين الألوان والضوء، وذلك أن للضوء سلوكًا مماثلاً من أوجه متعددة لسلوك الموجات، وللموجات الضوئية مدى من الأطوال الموجية، والطول الموجي هو البعد بين أية نقطة في موجة والنقطة المناظرة لها في الموجة التي تليها، وتبدو لنا الموجات الضوئية ذات الأطوال الموجية المختلفة بألوان مختلفة.
3 - ولو قمنا بتجربة بسيطة بأن جعلنا شعاعًا من ضوء الشمس يمر من خلال قطعة من الزجاج مشكلة بطريقة خاصة، تعرف بالمنشور، فإن الأشعة المارة بهذه الزجاجة تتحلل إلى مجموعة من الألوان، تحتوي على كل ألوان قوس قزح، وتسمى مجموعة الألوان هذه الطيف المرئي، وهذا يعني أن ما يقع خارج طرفي الطيف المرئي لا تراه عين الإنسان.
4 - يرى الإنسان الضوء عند أحد طرفي الطيف بنفسجيًا، ويراه عند طرفه الآخر أحمر، ويمثل الطرف البنفسجي أقصر طول موجي يمكن أن يره الإنسان، ويمثل الطرف الأحمر لون الضوء ذي الطول الموجي الطويل، وكلما ابتعد بصر الإنسان عن الطرف البنفسجي، خلال الطيف، فإن الطول الموجي للضوء يزداد، فيبدو الضوء بالتدريج أزرق ثم أخضر ثم أصفر ثم برتقاليًّا ثم أحمر. وعند الانتقال من لون لآخر بالتدريج يتداخل كل لون مع الألوان المجاورة له من الطيف، وتوجد بعد الطرف البنفسجي؛ أي خارج الطيف المرئي، الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية، وأشعة جاما، وتوجد الأشعة دون الحمراء والموجات الراديوية بعد الطرف الأحمر وخارج الطيف المرئي.
5- تبدو معظم الأشياء ملونة بسبب تركيبها الكيميائي، فهي تمتص أطوالاً موجية معينة من الضوء، وتعكس الأطوال الموجية المتبقية؛ فعندما تسقط أشعة الشمس المتبقية على جسم نباتي كالجزر مثلاً، فإن مكونات الجزر تمتص معظم الضوء ذي الطول الموجي القصير، وتعكس معظم الضوء ذي الطول الموجي الأطول، وعندما يصل هذا الضوء إلى أعيننا؛ فإن نبات الجزر يبدو لنا برتقاليًّا، ويبدو الجسم الذي يعكس معظم الضوء الذي يحتوي على كل الأطوال الموجية بكميات متساوية تقريبًا أبيض، بينما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 5:57 am

يبدو الجسم الذي يمتص معظم الضوء الذي يحتوي على كل الأطوال الموجية بكميات متساوية تقريبًا أسود.
6- يمكن تحضير عدد كبير من الألوان المختلفة بخلط ما يعرف بالمصبغات، وهي عبارة عن مواد كيميائية تعطي اللون لعدد من المواد، وتتكون معظم المصبغات من مساحيق ناعمة تخلط مع سوائل أو شمع أو مواد أخرى ليسهل استخدامها في تلوين الأشياء، وتسمى المصبغات التي تذوب في السوائل الصبغات، والتي لا تذوب ولكن تنتشر خلال السوائل أو أية مواد أخرى في شكل جسيمات صلبة متناهية الصغر تسمى خضابًا، وعندما يخلط مصبغان مختلفان ينتج لون ثالث، فإذا خلطنا طلاء من خضاب أزرق بطلاء من خضاب أصفر، فإن الطلاء الناتج يظهر كأنه أخضر.
وعندما نسقط ضوءًا على الطلاء الناتج، فإن كثيرًا منه يخترق طبقة الطلاء، ويصطدم بجسيمات الخضاب، فتمتص جسيمات الخضاب الأزرق معظم الضوء ذي الطول الموجي القصير، وبالتالي فمعظم الضوء ذي الطول الموجي المتوسط لا يمتصّ، بل يعكس بواسطة سطح الطلاء، وعندما يصل إلى أعيننا فإننا نرى الطلاء الأخضر.
7- تعرف أية ثلاثة مصبغات يمكن خلطها بمواد أخرى لتنتج لونًا آخر بالمصبغات الأولية، وتتكون إحدى مجموعات المصبغات الأولية الشائعة من الأحمر والأصفر والأزرق، وتسمى الألوان الناتجة من خلط أزواج من المصبغات الأولية ألوانًا ثانوية؛ فيتكون البرتقالي من خلط الأحمر والأصفر، والأخضر من خلط الأصفر والأزرق، والبنفسجي من خلط الأزرق والأحمر، وقد وجد خبراء الألوان أن الأحمر البنفسجي والأصفر والأزرق الداكن (الأزرق - الأخضر) تكون كذلك مجموعة من المصبغات الأولية، ويمكن خلط هذه المصبغات الثلاثة لإنتاج مدى واسع من الألوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 5:58 am

الأسئلة:

س1: يفهم من الفقرة (1) أن أشكال تأثير الألوان على الإنسان نفسيًا وحسيًا:
أ- كثيرة
ب- قوية
ج- خطرة
د- خاصة


س2: يمكن أن يستنتج من الفقرة (1) أن تحديد تضاريس الأرض بألوان معينة على الخرائط يدخل ضمن استخدام الألوان لأغراض:
أ- فنية
ب- تعليمية
ج- طباعية
د- اقتصادية

س3: يستفاد من الفقرة (2) أن العلماء، فيما يخص الهيئة التي نستطيع بها إدراك اللون:
أ- يعرفون شيئًا كثيرًا عنها
ب- يعرفون عنها أكثر مما يجهلون
ج- يعرفون عنها نزرًا يسيرًا
د- يعرفون قدرًا يسيرًا عن الضوء

س4: تدل التجربة المذكورة في الفقرة (3) على أن ألوان الطيف إذا مزجت ببعضها تنتج اللون:
أ- الأبيض
ب- البنفسجي
ج- الأحمر
د- الأسود

س5: يفهم من الفقرة (4) أن الطول الموجي للونين الأزرق والبرتقالي:
أ- طويل في اللونين.
ب- قصير في اللونين.
ج- طويل في الأزرق وقصير في البرتقالي.
د-قصير في الأزرق وطويل في البرتقالي.

س6: طبقًا للطيف المرئي وأطواله الموجية في الفقرة (4)، فإن الطول الموجي للون الأصفر يعد:
أ- قصيرًا.
ب- أقرب إلى القصير.
ج- متوسطًا. د- طويلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 5:58 am

س7: يستنتج من الفقرة (5) أن أشعة الشمس إذا سقطت على مجموعة من الفواكه، فإنها تمتص قدرًا من الضوء، وتعكس القدر الآخر بحسب:
أ- العصير الموجود فيها.
ب- الضوء المسلط عليها.
ج- خشونة قشرتها أو نعومتها.
د- تركيب أنسجتها.

س8: تقول الفقرة (6) إنه عند خلط خضاب أزرق بخضاب أصفر فإن الطلاء الناتج يظهر كأنه أخضر والسبب هو أن:
أ- الخضاب الأزرق يعكس معظم الضوء ذي الطول الموجي الطويل.
ب- الخضاب الأصفر يمتص معظم الضوء ذي الطول الموجي الطويل.
ج- معظم الضوء ذي الطول الموجي القصير لا يمتص.
د- معظم الضوء ذي الطول الموجي المتوسط يعكس.

س9: ما الذي يشكل من مجموعات المصبغات الآتية مجموعة من المصبغات الأولية، وفقًا لما يفهم من الفقرة (7)؟
أ- الأصفر والأزرق الداكن والأحمر البنفسجي.
ب- الأزرق والأحمر والأخضر.
ج- الأحمر والأخضر و الأصفر.
د- الأصفر والأزرق الداكن والأخضر.

س10: أنسب عنوان لهذا النص هو:
أ- طرق خلط الألوان وتصنيعها.
ب- وظائف الألوان في الكون.
ج- الألوان: طبيعتها وأهميتها ومزجها.
د- فوائد الألوان للإنسان والحيوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:00 am

الاجوبة :

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Caeco10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:03 am

النص الثاني:

1- صحراء الربع الخالي إحدى صحاري شبه الجزيرة العربية، وتقع في المنطقة الجنوبية والشرقية من المملكة العربية السعودية وهي أكبر بحر رملي في العالم كله؛ تمتد من المرتفعات الغربية في الغرب حتى مرتفعات عمان في الشرق، ومن هضبة نجد في الشمال إلى مرتفعات حضرموت في الجنوب، وكان ياقوت الحموي ( 575-626هـ - 1179-1228م ) الجغرافي المسلم المشهور يسميها "صحراء يبرين" نسبة إلى "واحة يبرين" التي تقع في أطرافها الشمالية، وتقول العرب في وصف الكثرة "مثل رمل يبرين" يقصدون رمل هذه الصحراء.
2- وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوها من النشاط البشري، فإنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية، على العكس مما يوحي اسمها؛ إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية، وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.

الأسئلة:

س11: يدل قول العرب "مثل رمل يبرين" الوارد في الفقرة (1) على:
أ- الشدة.
ب- الاتساع.
جـ - الجفاف.
د- الكثرة.

س12: تفيد الفقرة (1) أن صحراء الربع الخالي تحيط بها المرتفعات من:
أ- جميع الجهات.
ب- الجهات الغربية والشرقية والجنوبية.
جـ- الجهتين الغربية والجنوبية.
د- الجهات الشمالية والجنوبية والغربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:03 am

س13: يدل تاريخ ولادة وفاة الجغرافي المسلم ياقوت الحموي طبقًا لما ورد بالتقويم الهجري في الفقرة (1) على أنه:
أ- ولد ومات في القرن الخامس.
ب- ولد في القرن الخامس ومات في القرن السادس.
جـ- ولد ومات في القرن السادس.
د- ولد في القرن السادس ومات في القرن السابع.

س14: يستنتج من الفقرة (2) أن البيئة الطبيعية في هذه الصحراء:
أ- سهلة.
ب- مستوية.
جـ- شديدة.
د- ساكنة.

س15: أنسب عنوان لهذا النص هو:
أ- صحراء الربع الخالي: سهولها ووهادها.
ب- صحراء الربع الخالي: رمالها وكثبانها.
جـ- صحراء الربع الخالي: نباتاتها وحيواناتها.
د- صحراء الربع الخالي: ماضيها وحاضرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الإبداع
المدير العام
المدير العام
سمو الإبداع


الدولة : مجموعة من امثله استيعاب المقروء Saudi_aC
عدد المساهمات : 1942
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاوسمة : العضو المميز
رسالة sms : حياكم الله

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من امثله استيعاب المقروء   مجموعة من امثله استيعاب المقروء I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:09 am

الاجوبة

مجموعة من امثله استيعاب المقروء Caeco11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من امثله استيعاب المقروء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنيات حل استيعاب المقروء هاااام
» استيعاب المقروء قطعة الأسد
» إرشادات للتعامل مع أسئلة استيعاب المقروء
» إرشادات في التعامل مع اسئله استيعاب المقروء
» استعاب المقروء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قدراتي التعليمي :: منتديات قدراتي :: منتدى اختبار القدرات (اللفظي) :: قسم استيعاب المقروء-
انتقل الى: